تحقق

تعدد الزوجات والأزواج غير مسموح بالقانون التونسي

تداولت عدة صفحات فيديو لفتاة تونسية تدعى “الحاجة سندس” تعلن فيه أنها ستكون أول إمرأة تونسية ستتزوج من رجلين معًا في نفس الوقت، مدعيةً أن القانون التونسي يمنع تعدد الزوجات ولا يمنع تعدد الأزواج.

تواصل مرصد كاشف مع المحامية التونسية الاستاذة منية بوسالمي التي أوضحت أن قانون الأحوال الشخصية التونسي يمنع منعاً صريحاً تعدد الأزواج والزوجات.

وينص الفصل 18 من قانون الأحوال الشخصية التونسي “أن كلّ من تزوّج وهو في حالة الزوجية وقبل فكّ عصمة الزواج السابق يعاقب بالسجن لمدّة عام وبخطية قدرها مائتان وأربعون ألف فرنك أو بإحدى العقوبتين، ولو أنّ الزواج الجديد لم يبرم طبق أحكام القانون”. أما الفصل 20 من ذات القانون فينص: “يحجر التزوّج بزوجة الغير أو معتدّته قبل انقضاء عدّتها”.

كما يذكر الفصل الخامس أنه يجب “أن يكون كلّ من الزوجين خلوا من الموانع الشرعية……”. ووفقاً للفصل 21 الذي يحدد الزواج الفاسد وما يترتب عليه، فإن “الزواج الفاسد هو الذي اقترن بشرط يتنافى مع جوهر العقد أو انعقد بدون مراعاة أحكام الفقرة الأولى من الفصل الثالث والفقرة الأولى من الفصل الخامس والفصول 15 و16 و17 و18 و19 و20 من هذه المجلة. وإذا وقعت تتبّعات جزائية تطبيقا لأحكام الفصل 18 أعلاه، فإنّه يقع البتّ بحكم واحد في الجريمة وفساد الزواج”.

وتابعت الأستاذة بوسالمي أن الأمر محسوم أيضاً دينياً وإنسانياً. أما فيما يتعلق بالفيديو المنتشر فأوضحت أنه فيديو ساخر، ترد فيه الفتاة على محامٍ تونسي انتقد قانون الأحوال الشخصية التونسي بأنه لا يمنع المرأة من تعدد الأزواج.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Faten Obaid
قناة الرشيد الفضائية
الحدث التونسي
المغاربية الآن
الصحفي محمد واصل
صدى البلد
المحامية التونسية الاستاذة منية بوسالمي
قانون الأحوال الشخصية التونسي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى