انتشر على منصة فيسبوك تصميم يحاكي تصميم الخبر العاجل في صفحة “الجزيرة – فلسطين”، وتضمن النص التالي: “القيادي في “حماس” أسامه حمدان: نحذر الإحتلال من إستخدام سلاح القسام السري لإجبار الإحتلال على إيقاف حرب الإبادة”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة التصميم ووجد أنه مزيف، وأن الخبر الذي يتضمنه انتحالي، فقد بحث فريق المرصد في وسائل الإعلام ومن ضمنها صفحات “الجزيرة – فلسطين“، إضافة إلى الموقع الرسمي لحركة حماس ولم يجد ذكرًا للتصريح.

كما وتواصل المرصد مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود مرداوي الذي نفى لكاشف صحة هذا التصريح مؤكدًا أنه لُفق على لسان القيادي حمدان.

وبالتدقيق في شكل التصميم المتداول الذي نُسب لـ “الجزيرة – فلسطين”، لاحظ المرصد أن نوع الخط المستخدم مختلف تمامًا عن نوع الخط الذي تستخدمه صفحات “الجزيرة – فلسطين”، إضافة إلى وجود مجموعة من الأخطاء الإملائية، وهي: 

أولًا: كلمة “أسامه”، كُتبت بالهاء وليس بالتاء المربوطة. 

ثانيًا: وُضعت مسافة بين كلمة حمدان والنقطتين الرأسيتين. 

ثالثًا: كلمة “الإحتلال”، تضمنت ألف احتلال همزة. 

رابعًا: كلمة “إستخدام”، تضمنت ألف استخدم همزة. 

ووصل فريق المرصد إلى تصميم لـ “الجزيرة – فلسطين” يتطابق تمامًا مع التصميم المتداول ولكن باختلاف النص المرفق، فقد نشرته صفحة “الجزيرة – فلسطين” بتاريخ 3.2.2024، وتضمن النص التالي: “القيادي في “حمـ.ـاس” أسامة حمدان: ندعو كل قوى الأمة إلى المشاركة في المعركة الفاصلة نصرة للأقصى وحماية للمقدسات”.

في حين نفت قناة “تبين – حماس” عبر تلغرام التي أطلقها الموقع الرسمي للحركة صحة التصريح المنسوب للقيادي في حركة حماس أسامة حمدان، مؤكدة أنه مزور.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الحقيقة

Motasem Alyassini

Omar M Alhour

Mahmoud A Alqaisi

Ahmed R Sh

الاسطورة عرفات

خلف كعابنه الاحتياطي

محمد ماضي أبو البراء

نضال أبو لحية

مصطفى ابوعليا

Ahmad Hanafi

Trust Abo El Abed

بن سيف سراج

زينه طوقان
الجزيرة – فلسطين (1)

الموقع الرسمي لحركة حماس

عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود مرداوي

الجزيرة – فلسطين (2)

تبين – حماس
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps