نشرت حسابات على منصة “فيسبوك” تصريحًا نُسب لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والقيادي في حركة فتح عزام الأحمد جاء فيه: “الرئيس سيصدر خلال ساعات قرارا للأجهزة الأمنية بالتصدي المسلح للاحتلال وقطع الاتصال الأمني معه “. 

الادعاء

وفي تفاصيل الادعاء ورد النص التالي: “قال عزام الأحمد عضو مركزية فتح أن الكيل قد فاض عند الرئيس عباس بسبب الجرائم الإسرائيلية المستمرة في مخيم جنين وأن الرئيس عباس عازم على قلب الطاولة على الاحتـلال، وتابع الأحمد أن على قوات الأمن الوطني الفلسطينية الاستعداد لتلقي أوامر بالمواجهة المسلحة للدفاع عن أرواح وممتلكات الشعب الفلسطيني وأن هذه الأوامر ستصدر فور انتهاء اجتماع طارئ يعقده الرئيس عباس مع القيادة الفلسطينية وحذر الأحمد نتنياهو من خطورة النتائج التي تترتب على تصرفاته الدموية في مخيم جنين، مؤكدا بأن الوقت الذي يفقد فيه الفلسطينيون دمـــاء بدون سقوط دماء اسرائيلية قد انتهى”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه انتحالي حيث تواصل فريق المرصد مع مكتب عزام الأحمد الذي نفى بدوره صحة هذا التصريح وأكد أنه انتحالي لم يصدر عن الأحمد. 

وكان مرصد كاشف قد تحقق سابقًا من مجموعة من التصريحات الانتحالية التي نُسبت للأحمد .

ووفقًا لآخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية فقد بلغ عدد الشهداء 39 شهيداً ونحو 145 إصابة في الضفة الغربية منذ بدء العملية العسكرية الأربعاء الماضي.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
خرابيش

عبدالرحمن أبوزيد 

أحمد وصفي
مدير مكتب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والقيادي في حركة فتح عزام الأحمد

كاشف 1

كاشف 2

وزارة الصحة الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps