انتشر على المواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمقابلة مع الدكتور الإسرائيلي يوسف شريبت مع الإدعاء بالترجمة أنه يقول: “حرائق الجزائر هي عملية مدبرة، يوجد إعدادات في الاقمار الصناعية، من الفضاء ترسل أشعة وتمر بمرحلة الاشعاع والتسخين، ثم مرحلة الحرق ثم توجيه الشعاع إلى منطقة شمال افريقيا (المغرب والجزائر)”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو وتبين أنه قديم ويعود لـعام ٢٠١٨، أي قبل الحرائق التي تشهدها الجزائر.

كما أن الترجمة مضللة وغير صحيحة، حيث يتحدث فيها شربيت عن يهود الجزائر والمراحل التي مروا بها وعملية التنكيل التي تعرضوا لها في الحرب العالمية الثانية .

والفيديو مقتطع من مقابلة مع دكتور إسرائيلي يدعى يوسف شربيت مختص في تاريخ يهود الجزائر.

وكانت مناسبة الفيديو أن الحكومة الألمانية أقرت صرف تعويضات (لمرة واحدة) ليهود الجزائر بسبب المعاناة التي تعرضوا لها في الحرب العالمية الثانية على يد النازية تحت حكومة فيشي الفرنسية المتعاونة مع هتلر والنازية.

يجدر الإشارة إلى أن الجرائر تتعرض منذ أيام لحرائق في ١٦ ولاية. وأعلنت وزارة الداخلية عن ٣٤ حالة وفاة واصابة ٢٦ آخرين.

مصادر الادعاء مصادر التحقق
arab voice عصمت منصور
قناة 14
bbc العربية

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏كاشف الحقيقة بلا رتوش هل هذا صحيح ما يقوله الصهيوني ؟!! لاحول الابالله ترجمة المقابلة ،خاطئة وتعود لعام 2018 يتحدث فيها الدكتور الإسرا" ائيلي يوسف شربيت عن يهود الجزائر وما تعرضوا له في الحرب العالمية الأولى الجزائر الحرائق عملية צדק هي وتبقى الجزائر halahalahala65 الحرائق في الجزائر هي عملية مدبرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي مضلل‏'‏‏

عرض الرؤى

ترويج منشور

أعجبني

تعليق

مشاركة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1