نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الادعاء أن ترامب تجاهل مصافحة نتنياهو وأرفق الفيديو بتعليق: “ترامب يتجنب مصافحة رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أنه قديم والإدعاء مضلل، حيث نشرت قناة sky news الفيديو بتاريخ 22/5/2017 مرفقًا بتعليق: “دونالد ترامب يمشي بطريق الخطأ في منتصف الطريق خلال مصافحة نتنياهو قبل أن يعود لالتقاط المزيد من الصور.

ونشرت صحيفة The times of Israel أيضا في ذلك الوقت إن مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا عقد في القدس المحتلة بين الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاريخ 22/5/2017 لبحث المصالح المشتركة بين الدول العربية واسرائيل، وتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

ويأتي تداول الفيديو حديثًا بعد لقاء ترامب ونتنياهو في ولاية فلوريدا الأمريكية بتاريخ 26/7/2024، ونشر نتنياهو عبر صفحته الرسمية على منصة X صورًا وفيديوهات من لحظات الاستقبال بينهما.

ويستعد ترامب لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع عقدها لتاريخ 5 تشرين الثاني 2024 كمرشح عن الحزب الجمهوري.

وجاء لقاءهما ضمن جولة نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ألقى خطابا أمام الكونغرس الأميركي يوم الأربعاء الماضي الموافق 24/7/2024.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الأحداث الأمريكية

الوقائع الامريكية


المغرب الآن Maghreb Alan

توج TOG

طوفان الأقصى
قناة sky news

صحيفة The times of Israel

i24news.

bbc

IsraeliPM مكتب بنيامين نتنياهو

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps