انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نص للإعلامي المغربي يونس المسكين يرثي فيه رئيس المكتب السياسي الراحل لحركة حماس يحيى السنوار مع الادعاء أنها وصية يحيى السنوار، حيث جاء في النص: “وأنا أكتب هذه الكلمات، أستحضر كل لحظة مرت في حياتي: من طفولتي بين الأزقة، إلى سنوات السجن الطويلة، إلى كل قطرة دم أُريقت على تراب هذه الأرض.لقد وُلدت في مخيم خان يونس عام 1962، في زمن كانت فيه فلسطين ذاكرة ممزقة وخرائط منسية على طاولات الساسة…”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها غير صحيحة. فالنص يعود للإعلامي والصحفي المغربي يونس مسكين، رئيس تحرير صحيفة “صوت المغرب”. ونشر النص بتاريخ 18/10/2024 على موقع صحيفة صوت المغرب بعنوان: “وصية السنوار”، والذي كتب فيه مراحل حياة السنوار منذ الطفولة واللجوء والأسر وقيادة حركة حماس.

النص يعود للاعلامي يونس مسكين نشره على صفحة صوت المغرب

كما بحث المرصد في المواقع الرسمية لحركة حماس ولم يجد ذكرًا حول وصية رسمية منشورة للسنوار.

فيما نشرت صحيفة وول ستريت جورنال بتاريخ 21/10/2024 عن تفاصيل جديدة حول السنوار ومنها الوصية والرسائل الأخيرة التي تركها وأضافت: “أن السنوار تلقى العديد من العروض من الوسطاء العرب بالخروج من غزة مقابل الموافقة على إطلاق سراح الرهائن”، وكان رد السنوار: “أنا لست تحت الحصار، أنا على أرض فلسطينية”، كما وذكر الوسطاء أن السنوار أوصى حماس بتعيين مجلس قادة وإدارة الفترة الانتقالية بعد وفاته.

جزء من تقرير قناة rt

جدير بالذكر أن حركة حماس أعلنت بتاريخ 18/10/2024 عن استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار في اشتباك مع جيش الاحتلال في تل السلطان في مدينة رفح.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
𝓐𝓛𝓩𝓸𝓫𝓮𝓲𝓭𝓲الزُّبَيْدِي

عبدالرزاق الشايجي

محمد الباشق

Glorious Anxious

أبو تراب abo turab
صوت المغرب

RT عربي

الجزيرة

الموقع الرسمي لحركة حماس
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps