انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه العميد في الحرس الثوري الإيراني سردار حاجي زاده مع الإدعاء أنّه حديث بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران. وأرفق الفيديو بالتعليق التالي: “كونوا مستعدين لإخبار الصهاينة ما هي عقوبة سفك دم ضيف في منزلنا. ‏- العميد في الحرس الثوري الإيراني سردار حاجي زاده”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي وجد المرصد أن الفيديو قديم والادعاء مضلل. حيث وجد المرصد أن مقطع الفيديو نشرته قناة MEMRI TV الإيرانية بتاريخ 1/7/2024 أي قبل اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وأرفق الفيديو بالعنوان التالي: “قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال أمير علي حاجي زادة: نتطلع إلى فرصة إطلاق عملية الوعد الحقيقي 2″ ومهاجمة إسرائيل مباشرة مرة أخرى”.

يجدر أن حركة حماس أعلنت اليوم الأربعاء 31/7/2024 عن اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، وذلك بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان.


فيما نعى رئيس إيران بزشكيان هنية و توعدَّ بالرد على الاحتلال الاسرائيلي، وقال في منشور له عبر منصة X: ” اليوم تنعي إيران العزيزة شريكها في الأحزان والأفراح، رفيق درب المقاومة الدائم والفخور، قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع، شهيد القدس الحاج إسماعيل هنية. بالأمس رفعت يده المنتصرة واليوم يجب أن أدفنه على كتفي. الشهادة هي فن رجال الله. إن الروابط بين شعبي إيران وفلسطين الفخورين ستكون أقوى من أي وقت مضى، وسيتم اتباع طريق المقاومة والدفاع عن المظلومين بشكل أقوى من أي وقت مضى. ستدافع جمهورية إيران الإسلامية عن سلامة أراضيها وشرفها وشرفها، وستجعل الغزاة الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة. “إن الله هو الرحمن الرحيم”

مصادر الادعاءمصادر التحقق
علي هاشم 313

Saad Albassam

علي المنتظر الهادي

وسام الهاشمي  (wisam hemadi)
Masoud Pezeshkian – الرئيس الايراني مسعود بزشكيان.

MEMRI TV

bbc عربي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps