انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطفل ينشد أنشودة للمسجد الأقصى مع الادعاء أن الطفل هو رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سابقًا إسماعيل هنية، حيث ارفق الفيديو بالنص التالي: “إسمعوا صوته الجميل عندما كان طفلاً أنشودة بصوت الشهيد القائد الشيخ إسماعيل هنية عليه رحمة الله. ‏والله لن أنسى…. مسجدنا الأقصى. عذوبة الصوت وطلاقة اللسان وقبول في الوجه منذ الصغر وحتى الممات، رحمك الله يا أبا العبد. ‏إسماعيل هنية عندما كان صغيراً”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي وجد المرصد أن الفيديو قديم والادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع معاذ هنية نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سابقًا اسماعيل هنية الذي نفى ادعاء أن الفيديو يعود لوالده وهو صغير، وأضاف أن الفيديو يعود لطفل مصري.

كما وتواصل المرصد مع الطفل الذي يظهر في الفيديو وهو القارئ أحمد سعد الذي أوضح للمرصد أن الفيديو يعود إليه عندما كان طفلًا قبل 18 عامًا خلال استضافته في برنامج عظماء صغار مع المذيع الشيخ أمين الأنصاري على قناة الرحمة، كما ونشر سعد مقطع الفيديو على صفحته الشخصية في فيسبوك بتاريخ 15/1/2020مرفقًا بتعليق: “والله لن ننسى.. مسجدنا الأقصى، أول أنشودة أنشدتها وكانت على الهواء مباشرة من 15 سنة”، وأعادَ مشاركة الفيديو اليوم”.

يجدر أن حركة حماس أعلنت اليوم الأربعاء 31/7/2024 عن اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، وذلك بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Abdulsalam Tarawneh

ابو سعود الوحشي

muhmmad

ahm 𝕏

إبن صور

Saleh Elabdallah



ابو الفتوح الصوفي 

Ali Hadi 

Abdulkareem Z Almozane 



معاذ هنية نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

القارئ أحمد سعد

bbc
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps