انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب مقطع فيديو يظهر فيه انفجار صاروخ في السماء مع الادعاء أن الفيديو من حادثة اليوم في قرية مجدل شمس، حيث ارفق الادعاء بالتعليق التالي: “خطأ بالقبة الحديدية هو الذي أدى إلى سقوط صاروخ في مجدل شمس”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أن الفيديو قديم، حيث وجد المرصد نشرًا قديمًا للفيديو بتاريخ 18/7/2024 على حساب suppressed News على منصة X مرفقًا بتعليق: “عاجل: لحظة انفجار طائرة انتحارية مسيرة أطلقها حزب الله في الجليل الأعلى وفشل الدفاعات الجوية (القبة الحديدية) في إسقاطها”.

احد الادعاءات

يشار أن قذيفة صاروخية أسقطت في ملعبًا في قرية مجدل شمس الواقعة في الجولان السوري المحتل، واعلن عن مقتل 11 شخصًا وإصابة آخرين.

الجدير بالذكر أن وسائل الاعلام العبرية نشرت أن حزب الله اللبناني هو المسؤول عن اطلاق الصاروخ، وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي افيخاي أدرعي ذلك عبر صفحته الرسمية في منصة X ناشرا: “عاجل من تحليل الأنظمة العملياتية في جيش الدفاع يتبين أن إطلاق القذيفة الصاروخية باتجاه وسط مجدل شمس تم من منطقة تقع شمال قرية شبعا في جنوب لبنان”.

فيما نفى حزب الله علاقته في الحدث وقال في بيان له: “تنفي المقاومة الإسلامية في لبنان نفيًا قاطعًا الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس، وتؤكد أن لا علاقة ‏للمقاومة الإسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفيًا قاطعًا كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص”.

بيان نفي حزب الله


مصادر الادعاءمصادر التحقق
مجموعات الواتساب

امجد عبد السادة 

فلسطين تجمعنا

Mohamed Kama 

روسيا مباشر

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT
Suppressed News.

الميادين

التلفزيون العربي

افيخاي ادرعي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps