انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق لحظة سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، ووأخرى توثق الأضرار التي تسببت بها الصواريخ مع الإدعاء أنها في مستوطنة كرمئيل، وأرفقت الفيديوهات بعدة ادعاءات منها: “هنا مستعمرة كرمئيل تم تدمير بيوتهم”.

أحد مصادر الادعاء

وفي ادعاء آخر: “إعلام العدو: مشاهد لسقوط صاروخ بشكل مباشر على مبنى في كرمئيل ظهر اليوم”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها غير دقيقة. فالفيديوهات توثق لحظة سقوط الصواريخ والأضرار في بلدة مجد الكروم العربية وليست في مستوطنة كرمئيل الواقعة في الجليل الأعلى شرق مدينة حيفا.

حيث تواصل المرصد مع الصحفية مريم صغير من بلدة مجد الكروم التي أكدت لكاشف أن هذه الفيديوهات من بلدتها مجد الكروم وهي بلدة عربية في الداخل المحتل وليست من مستوطنة كرمئيل الواقعة في الجليل الأعلى شرق مدينة حيفا.

فيما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه في الساعة 14:16 من تاريخ 16/10/2024، تم إطلاق نحو 30 صاروخًا باتجاه المستوطنات في منطقة كرميئيل ومحيطها، وتم اعتراض معظم الصواريخ.

فيما ذكر موقع ynet العبري أنّ حصيلة الإصابات في مجد الكروم نتيجة الصواريخ التي أطلقت من لبنان هي 4 إصابات طفيفة وأضرار مباشرة في المنازل.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
yara

magazine azhar

Bebo Egypt

ابوفهد

صفا

Firas Alhashmy

ramia al ibrahim – راميا الابراهيم
الصحفية مريم صغير

موقع ynet
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps