انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر انفجارًا ضخمًا مع الادعاء أنه انفجار وقع في القاعدة الأمريكية في الأردن.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة مقطع الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل. فمقطع الفيديو يعود لانفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت وليس في الأردن.  حيث نشرته عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منها حساب “المركز الفلسطيني للإعلام” وحساب “شبكة فلسطين للحوار” على منصة “X”  بتاريخ 2024.9.28 مرفقًا بالنص التالي: “شاهد غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية ببيروت.

صورة لمقطع الفيديو من حساب المركز الفلسطيني للإعلام بتاريخ 2024.9.28

كما تواصل فريق مرصد كاشف مع الصحفي أحمد أبو ليلى من لبنان الذي أكد بدوره أن المقطع يعود لغارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت بتاريخ 2024.9.27.

جدير بالذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي، أعلنت أنن صاروخاً من نوع “غراد” أطلق من جنوب لبنان سقط مساء السبت 2024.9.28 في منطقة صحراوية خالية من السكان في الموقر.وأكد على عدم وقوع أضرار بشرية ولا مادية نتيجة سقوط الصاروخ.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي  نفذ بتاريخ 2024.9.28 سلسلة من الغارات العنيفة على مناطق متفرقة في لبنان، مركزًا على الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث استهدف “المربع الأمني” لحزب الله. كما أفاد الجيش بأنه استهدف المقر المركزي لحزب الله في حارة حريك، مدعيًا مقتل أمين الحزب حسن نصر الله.


يشار أن حزب الله أعلن يوم السبت 2024.9.28 عن استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله في قصف إسرائيلي يوم أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في لبنان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

ابن محمداحمدالشاوش

علي حسين البجيري

الناطق العسكري

اكتوبر

أحمد بن عيسى اليماني

مخيم_الفارعة_الإخباري
المركز الفلسطيني للإعلام

شبكة فلسطين للحوار

الصحفي أحمد أبو ليلى

الحرة

وكالة معا

المركز الفلسطيني للإعلام

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps