انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر انفجارًا ضخمْا ، مع الادعاء أنه يعود لانفجار داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية بحيفا، أرفق بالادعاء التالي: “إنفجارات داخل قاعدة رامات دافيد في حيفا جراء الصواريخ التي أطلقت من لبنان”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم ورُبط بشكل خاطئ  مع استهداف قاعدة “رامات ديفيد” التابعة لدولة الاحتلال، فمقطع الفيديو نشره موقع روسيا اليوم “RT Arabic” بتاريخ 2024.8.30 برفقة مجموعة فيدوهات وصور لذات الحدث ضمن تقرير يحمل العنوان التالي: “اليمن مصرع 5 وإصابة العشرات في انفجار محطة غاز في عدن”.

تقرير RT بتاريخ 2024.8.30

كما نشر حساب “المشهد اليمني” على منصة “X” مقطع الفيديو بتاريخ 2024.8.30 مرفقًا بالنص التالي: “انفجارات ضخمة تهز مدينة عدن، جراء حريق في محطتي غاز في تقاطع حاشد بمديرية المنصورة قبل قليل، أسفر عن سقوط قتلى ومصابين”. 

أفاد تقرير نشره موقع “الشرق الأوسط” بتاريخ 2024.8.31ِ أن انفجارًا وقع في محطة غاز مساء الجمعة 2024.8.30 في مدينة عدن جنوب اليمن، أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 18 أخرين.

كما دقق فريق المرصد في مقطع الفيديو ولاحظ أنه يتضمن نص باللغة العبرية جاء فيه: “هذه المرة لا يتعلق بنا: انفجار غاز في محطة وقود في مدينة عدن في اليمن”. 

يذكر أن حزب الله اللبناني  أعلن في بيان له صباح الأحد 22 أيلول 2024، عن استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد للمرة الثانية بعدة صواريخ من طراز “فادي”. وذكر البيان أن هذا الهجوم جاء ردًا على اعتداءات جيش الاحتلال المتكررة التي طالت مناطق لبنانية مختلفة، وأسفرت عن استشهاد عدد من المدنيين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

خبرني – khaberni

نيشان نيوز

شامل نيوز

خلف الكواليس

النخبة الإخبارية

المشهد الروسي

ابو احمد الهمداني

طوفان الاقصى

لزهر مبروكي 

RT Arabic

المشهد اليمني

الشرق الأوسط

الجزيرة



شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps