نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه انفجار مع الادعاء أنه لاستهداف حزب الله للاحتلال الإسرائيلي، حيث أرفق بالادعاء التالي: “استهداف مستمر من قبل مجاهدي حزب الله”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أن الفيديو قديم. فالفيديو يعود لانفجار في روسيا وليس من لاستهداف حزب الله في إسرائيل. وانتشر الفيديو على حساب globalNews على منصة X بتاريخ 1/9/2024 للحظة وصول طائرة بدون طيار إلى مصفاة لتكرير النفط في كبوتنيا في العاصمة موسكو.

ونشر موقع Сергиев Посад Life الفيديو وأضاف أن عمدة موسكو قال: “أن 11 طائرة بدون طيار حاولت مهاجمة أهداف في العاصمة وتم اسقاطها حتى الآن”.

‎يشار أن جيش الاحتلال الاسرائيلي شن عدوانًا بمئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت منذ يوم الاثنين 23/9/2024، وردّ حزب الله بموجات من الصواريخ والمسيرات التي وصلت إلى تل أبيب وحيفا ونهاريا وصفد والعفولة ومستوطنات الضفة الغربية.

‎وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن حصيلة عدوان الاحتلال على لبنان اليوم الاربعاء 25/9/2024 ارتفعت إلى 51 شهيد وإصابة 223 ما يرفع عدد الشهداء منذ بداية عدوان الاحتلال على جنوب لبنان إلى 1247 شهيدًا وعدد الجرحى إلى 5278.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مجتهد نجران

Fares Al kelabe

ALI

Yousif

ابو يحيى
GlobalNews

موقع Сергиев Посад Life


الجزيرة

عربي 21
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps