نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه دمار كبير في المباني مع الادعاء أنه نتيجة استهداف الصواريخ اليمنية والإيرانية لإسرائيل، وأرفق الفيديو بأدعائين: “بعض من بأس الطائرات المسيرة اليمنية في عمق تل أبيب”.

احد مصادر الادعاء

أما الادعاء الثاني فجاء فيه: “هذه هي الصور التي لا يعرضها لكم الإعلام الغربي والصهيوني للهجمات الصاروخية الإيرانية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والتي أصابت الكيان الصهيوني في تل أبيب بقوة”.

احد مصادر الادعاء الثاني

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أن الفيديو يوثق حجم الدمار نتيجة غارات الاحتلال الإسرائيلي لبيروت وليس من إسرائيل. فالفيديو نشره موقع Daily Mail على منصة اليوتيوب بتاريخ 2/10/2024 مرفقًا بعنوان: ” آثار مدمرة للقصف الإسرائيلي على بيروت”.

نشر قديم على Daily Mail بتاريخ 2\10\2024

كما ونشر الفيديو ذاته حساب باسم Time of Gaza على منصة X بتاريخ 3/10/2024 مرفقًا بعنوان: “الضاحية الجنوبية في بيروت، لبنان”.

نشر على حساب Time of Gaza بتاريخ3\10\2024

ونشرت صحيفة The times بتاريخ 2/10/2024 صورة تظهر فيها مركبة مدمرة وسط الدمار في الضاحية الجنوبية في بيروت وهي المركبة ذاتها التي تظهر في الفيديو المتداول، وأرفقت الصورة بالنص التالي: ” سيارة مدمرة في الشياح الضاحية الجنوبية لبيروت”.

نشرت صحيفة the times الصورة بتاريخ 2\10\2024

يشار أن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى السريع أعلن يوم الخميس 3/10/2024 أن سلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية استهدف هدفًا حيويًا في منطقة يافا (تل أبيب) وذلك بعدد من الطائرات المصرية من نوع يافا.

كما وأعلن حزب الله بتاريخ 3/10/2024 عن استهدافه لقاعدة غليلوت ومقر الموساد شمال تل أبيب في اطار سلسلة “عمليات خبير”.

يشار أن الاحتلال الإسرائيلي كثف من هجماته ضد حزب الله منذ منتصف شهر أيلول الماضي، وذلك بتفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية البيجر التي كان يستخدمها أفراد الحزب بتاريخ 17/9/2024، واغتيال للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية في بيروت بتاريخ 27/9/2024، والإعلان عن بدء عملية برية في جنوب لبنان.

فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن حصيلة عدد الشهداء منذ بدء العدوان الاسرائيلي على لبنان بلغ 2082 شهيدًا و 9869 جريحًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
جهاد ابو عبيدة ،#غزة

ابوزنجبيل الحوثي

الدكتورة الإعلامية د.ش. الايرانية

Amjad Almaliky

الشيخ صفاء البغدادي

مصادر الادعاء الثاني :

aapayés
Daily Mail

Time of Gaza

صحيفة The times

العميد يحيى السريع

bbc عربي

CCN عربي

RT – عربي

وزارة الصحة اللبنانية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps