انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة لبنانية تنعى فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مع الادعاء أن الفتاة هي زينب ابنة حسن نصر الله. حيث نشر الفيديو بالنص التالي: “بنت السيد الشهيد حسن نصرالله تعطينا درسا عن معنى الصمود والثبات والعزيمة ، في أحلك وأشد الظروف”.

احد الادعاءات

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث عبر محرك google وجد المرصد أن الادعاء مضلل والفيديو ربط بشكل خاطئ. فالفيديو يعود لفتاة لبنانية تدعى مريم خُضر وليس لزينب ابنة حسن نصر الله، ونشرته مريم خُضر يوم أمس السبت 28/9/2024 عبر حسابها على منصة الإنستغرام tab_yeen وهي ترثي فقد حسن نصر الله وأوضحت بالتعليقات في وقتٍ لاحق أنها ليست ابنة حسن نصر الله وهي من المؤيدين له وللمقاومة. كما ونشرت فيديو آخر أوضحت فيه أن اسمها مريم خُضر وهي ليست ابنة حسن نصر الله ودعت إلى إزالة الفيديوهات المنتشرة بعنوان أن زينب نصر الله ترثي والدها حسن نصر الله.

كما ونشرت وسائل إعلام اسرائيلية معلومات عن استشهاد زينب نصر الله ابنة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الغارة التي استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت، فيما لم تنشر المواقع الرسمية لحزب الله أية معلومات حول زينب نصر الله.

يشار أن حزب الله أعلن يوم السبت 28/9/2024 عن استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله في قصف إسرائيلي يوم أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في لبنان، وأعلنت وكالة روتيرز نقلًا عن مصادر اليوم الاحد 29/9/2024 عن العثور على جثمان حسن نصر الله في موقع الاستهداف في الضاحية الجنوبية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ABU HAIDER_2

عباس الرشيدي


سيد محمد السلطاني

@Faoda_1

nahida

NTIMHد.شميم احمد السعود
tab_yeen الفيديو الأول

tab_yeen الفيديو الثاني

jpost

سكاي نيوز
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps