انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر سفينة تصل إلى ميناء، مرفقًا بالادعاء التالي: “بارجة أمريكية لحماية اسرائيل ترسو في ميناء بيروت هل أصبحت بيروت قاعدة عسكرية أمريكية”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو بواسطة أداة “INVID” ووجد أن الادعاء مضلل، فمقطع الفيديو نشره موقع “ynet” العبري بتاريخ 9.8.2024، مرفقًا بالوصف التالي: “وصول السفينة الحربية الأمريكية إلى ليماسول”.

صورة لمقطع فيديو نشره موقع “ynet” العبري بتاريخ 9.8.2024

كما نشرت قناة “الميادين” عبر منصة “X” بتاريخ 8.8.2024 بيانًا لوزير الأشغال العامة والنقل في لبنان علي حمية، أكد خلاله أنّ خبر رسو بوارج عسكرية عند أحد المرافئ اللبنانية عار من الصحة.

البيان الذي نشرته قناة “الميادين” عبر منصة “X” بتاريخ 8.8.2024

جدير بالذكر أن السفينة الأميركية  “واسب” وصلت إلى ميناء ليماسول في جنوب قبرص في 8.8.2024. بينما أكدت قبرص أنها لا تشارك في أي عمليات عسكرية أو صراع.جدير بالذكر أن التوترات الحالية بين دولة الاحتلال وإيران و”حزب الله” زادت المخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع في المنطقة تحديدًا بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية والقائد العسكري في حزب الله  فؤاد شكر.

مصادرالادعاءمصادر التحقق

Youba Tv

دونالد ترامب (Informal)

أركان الجهني

سليمان البصري

صـعـدة نـيـوز لاين Saada News

Mohamed Bahgatt 

Ehgineer Ali Hadi 


ynet

almayadeennews

asharq

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps