نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه مجموعة من الأسرى مستلقين على بطونهم ومكبلين الأيدي ومن حولهم مجموعة من جنود الاحتلال وكلب بوليسي مع الإدعاء أن الفيديو يعود لأسرى من حزب الله، حيث أرفق الفيديو مع النص التالي: “أسرى حزب الله”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أن الفيديو قديم وأن الادعاء مضلل. فالفيديو يوثق التنكيل بمجموعة من الأسرى الفلسطينيين داخل سجن مجدو وليس لأسرى من حزب الله، ونشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بتاريخ 7/9/2024 مرفقًا بالعنوان التالي: “حراس السجون الإسرائيلية يصورون إساءة معاملة المعتقلين؛ خدمة السجون تقول إنها “تمرين روتيني”، وأضافت الصحيفة: “تظهر الصور ومقاطع الفيديو التي حصلت عليها صحيفة “هآرتس” عشرات المعتقلين مستلقين على بطونهم وأيديهم مكبلة، وبعضهم بدون ملابس، بينما ينبح كلب حراسة فوق رؤوسهم. ووصفت مصلحة السجون هذا بأنه “تمرين روتيني”.

نشرت صحيفة هآرتس الفيديو ضمن تقرير بتاريخ 7\9\2024

كما ونشرت صحيفة هآرتس مقطع الفيديو على منصة X بتاريخ 6/9/2024 مرفقًا بالعنوان التالي: ” توثيق من سجن مجدو هذا الصباح”.

نشرت صحيفة هآرتس على منصة X مقطع الفيديو بتاريخ 6\9\2024

فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 15/10/2024 عن أسره لثلاثة عناصر من حزب الله، مما يرفع عدد العناصر من حزب الله الذين أعلنت إسرائيل عن أسرهم منذ بدء العمليات البرية في جنوب لبنان لـ 4 عناصر.

يشار أن الاحتلال الإسرائيلي كثف من هجماته ضد حزب الله منذ منتصف شهر أيلول الماضي، وذلك بتفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية البيجر التي كان يستخدمها أفراد الحزب بتاريخ 17/9/2024، واغتيال للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية في بيروت بتاريخ 27/9/2024، وفي تاريخ 30/9/2024 اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن البدء في عملية برية في جنوب لبنان.

كما وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن حصيلة عدد الشهداء منذ بدء العدوان الاسرائيلي على لبنان بلغ 2574شهيدًا و 12001 جريحًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
rabih(B.G)


ابو عوض


ابو جابر

فهاد
haaretz

“haaretznewsvid “X

ynet

cnn عربي

bbc عربي

RT عربي

وزارة الصحة اللبنانية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps