نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه تجمع للمواطنين مع الادعاء أن الفيديو حديث لمغادرة الالاف اللبنانيين بعد حادثة استهداف حزب الله لمعسكر جيش الاحتلال الإسرائيلي غولاني يوم أمس الاحد 13/10/2024، حيث أرفق الفيديو بالنص التالي: “الاف اللبنانيين يغادرون الضاحية واحياء اخرى في بيروت خوفا من رد اسرائيلي مدمر بعد استهداف قاعدة #بنيامينا”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث عبر محرك google وجد المرصد أن الفيديو قديم والادعاء مضلل، فالفيديو نشرته قناة الجديد على منصة الفيسبوك بتاريخ 9/10/2024 مرفقًا بالنص التالي: “اشكال كبير عند كورنيش عين المريسة حيث تعمل القوى الأمنية على إزالة البسطات المستحدثة بشكل مخالف”.

نشر سابق على قناة الجديد

كما ونشر الفيديو ذاته حساب metnonline على منصة الانستغرام بتاريخ 10/10/2024 مرفقًا بالنص التالي: “اشكال كبير عند كورنيش عين المريسة حيث تعمل القوى الأمنية على إزالة البسطات المستحدثة بشكل مخالف”.

نشر قديم للفيديو على حساب metnonline

جدير بالذكر أن حزب الله أعلن مساء أمس الأحد 13/10/2024 عن إطلاق مسيّرات انقضاضية على ‏معسكر تدريب للواء غولاني التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي في بنيامينا جنوب حيفا.

بينما أعلن جيش الاحتلال عن مقتل 4 جنود وإصابة 67 آخرين جراء العملية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Youba Tv


أولاد صقر
قناة الجديد

metnonline


بيان حزب الله

ynet
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps