نشرت حسابات على منصة X فيديو لكلمة يظهر فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مرفقة بتعليق: “السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني يصرح بان المملكة العربية السعودية تحرض إسرائيل على ضرب لبنان!!

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي وجد أنه قديم ومقتطع من خطاب ألقاه نصر الله بتاريخ 10/11/2017، وقال فيه: “أن الأخطر هو تحريض وطلب السعودية من إسرائيل على ضرب لبنان، وحاضرة أن تقدم عشرات مليارات الدولارات مقابل ذلك”. وأضاف في خطابه: “نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية أن حرب تموز 2006 كانت بطلب من السعودية وتحريض سعودي وعندما أرادت إسرائيل وقف الحرب طلبت السعودية الاستمرار فيها حتى القضاء على حزب الله”.

يشار إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله كان قد ألقى كلمة متلفزة يوم الأربعاء 19/6/2024 أوضح فيها احتمالات انزلاق الأمور مع الاحتلال الإسرائيلي إلى حرب كبرى. ولم يتحدث في كلمته عن السعودية.

وجاءت كلمته ردا على إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء الموافق 18/6/2024 الموافقة على الخطط العملياتية للهجوم في لبنان والمصادقة عليها واتخاذ القرارات لمواصلة تسريع جاهزية القوات في لبنان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

mohammed

INHR News / وكالة الأنباء الدولية لحقوق الإنسان

فرانس 24 – نشر سابق للفيديو

الجزيرة


سكاي نيوز– كلمة حسن نصر الله

RT عربي

bbc عربي

mivzaklive

france24
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps