انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر انفجار ضخم لسفينة مع الادعاء أنها سفينة إسرائيلية تم استهدافها من قبل الحوثيين٫ حيث جاء في الادعاء: “سفينة مرتبطة بالكيان الإسرائيلي على وشك الغرق بعد استهدافها من قبل القوات المسلحة اليمنية بأربع عمليات صاروخية وزورق مسير”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث في المصادر العلنية، ووجد أنه قديم والادعاء مضلل. فقد نشرت صحيفة “The Sun” الأمريكية بتاريخ 2022.2.3 تقريراً بعنوان “كارثة نفط: سفينة نفطية تنفجر كما يظهر الفيديو المرعب السفينة العملاقة ترينيتي سبيريت القادرة على حمل 2 مليون برميل تشتعل في النيران” وتضمن التقرير مقطع الفيديو المتداول ومجموعة من الصور لذات السفينة من زوايا مختلفة. 

مقطع الفيديو من تقرير صحيفة the Sun بتاريخ 2022.2.3

وذكر التقرير أن سفينة “ترينيتي سبيريت” انفجرت صباح الخميس بتاريخ 2022.2.3 في حقل “أوكبوكيتي” النفطي بالقرب من دلتا نهر النيجر بالقرب من محطة “إسكرافوس” في نيجيريا.

يشار إلى أن القوات المسلحة اليمنية أعلنت بتاريخ 2024.8.9 عن تنفيذها لعمليات عسكرية، تمكنت من خلالها استهداف سفينة تجارية مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي و مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

ابوزنجبيل الحوثي

عادل الادريسي الدنقلاوي

ابوعميرالقاضي{علم وجهاد}

the-sun

arabic.rt
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps