انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجثة متفحمة مع الادعاء أنها لأحد الضحايا الذين استشهدوا في قصف الحديدة، حيث أرفقت الصورة بالادعاء التالي: “كلمني الان احد الاصدقاء في الحديدة ان عدد الضحايا كثير وان هناك عمال تفحموا وسط الحريق لم يتم الوصول لهم او العثور عليهم حتى الان”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي على google image، وجد المرصد أن الصورة قديمة والادعاء مضلل. الصورة نشرتها عدة مواقع يمنية في عام 2018 على أنها تعود لقصف قوات “التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن”. حيث نشرها موقع أفق نيوز بتاريخ 17/1/2018 مع التعليق التالي: “صور من الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهداف شاحنة راح ضحيتها 4 شهداء في منطقة الازيود بمديرية المخا في مخافظة تعز”.

كما ونشر موقع يمانيون الصورة ذاتها برفقة صور أخرى من الحادثة بتاريخ 17/1/2018 مرفقة بعنوان: ” شاهد صور للجريمة البشعة لطيران العدوان باستهداف شاحنة بالمخا في تعز”.

يشار أن جيش الاحتلال الاسرائيلي شن يوم السبت الموافق 20/7/2024 غارات استهدفت ميناء الحديدة ومنشآت تخزين النفط في اليمن، وقال مصدر طبي يمني أن عدد ضحايا الاستهداف ارتفع إلى 6 شهداء و84 جريحًا.

وكانت القوات المسلحة اليمنية أعلنت بتاريخ 19/7/2024 عن استهدافها لمدينة تل أبيب بطائرة مسيرة تحمل أسم يافا، أدت إلى مقتل اسرائيلي واصابة آخرين بإصابات طفيفة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
راشد معروف

بدر العباسي 

ترامب التعزي 


حفظ الله الكباري 

موقع افق


cnn العربية

العميد يحيى سريع

BBC العربية

موقع يمانيون
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps