انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرجل ميت وتحيط به الكلاب مع الادعاء أن الصورة لشهيد من قطاع غزة، أرفقت الصورة بالنص التالي: “استشهد صاحب الكلاب، فجلسوا بجانب جثته بصمتٍ عميق، كأنهم يحرسون وفاءً لا يموت، ويدركون في صمتهم أن من أحبهم قد رحل بلا عودة، في لحظة الفقد كانوا أوفى من البشر ، نعم اوفى من ذلك العالم الصامت”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي عبر محرك “google” وجد المرصد أن الصورة قديمة والادعاء مضلل. فالصورة نشرتها عدة مواقع يمنية لرجل يمني متشرد كان يرعى الكلاب الضالة وعند موته أحاطت به الكلاب. حيث نشرت صفحة أنباء يمنية الصورة بتاريخ 20/10/2020 مرفقة بالنص التالي: “احاطت كلاب ضالة برجل يمني متشرد قضى سنوات من حياته في رعاية الكلاب الضالة عند موته ورفضت السماح لاحد الاقتراب من جثته”.

نشر قديم للصورة على صفحة انباء يمنية

كما ونشر موقع “يمن فويس” الصورة ذاتها بتاريخ 20/10/2020 مرفقًا بالعنوان: “قضى عمره في إطعامها.. هذا ما فعلته كلاب ضالة بحثة يمنى بعد وفاته”.

نشر الصورة على موقع يمن فويس

يشار أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023، ارتكب جيش الاحتلال الاسرائيلي الآلاف من المجازر التي أسفرت عن استشهاد 42,603 مواطن، وإصابة 99,800 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء وفقا لاخر احصائية من وزارة الصحة بغزة


مصادر الادعاءمصادر التحقق
Deema Azreen


hani abu rezeq


Brahim Lamri

Fadi Khalaf 


Sara Maher Saleh
انباء يمنية

موقع “يمن فويس”

وزارة الصحة الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps