نشرت حسابات على منصة X صورة يظهر فيه مجموعة من الأشخاص وهم يحملون الحقائب والأعلام الإسرائيلية مع الادعاء أن الصورة حديثة لإخلاء المستوطنات الإسرائيلية بعد تهديد حزب الله بالإخلاء الفوري لسكان 25 مستوطنة، حيث أرفقت الصورة بالنص التالي: “أخلوها فوراً بأمر من ⁧‫#حزب_الله‬⁩”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أن الصورة قديمة والادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع المصور مصطفى الخاروف الذي أوضح أن الصورة قديمة التقطها بتاريخ 11/7/2023 لتجمع إسرائيليين في مطار بن غوريون للاحتجاج على تصويت الكنيست على مشروع قانون الإصلاح القضائي. إي أن الصورة انتشرت قبل تهديد حزب الله لسكان 25 مستوطنة بالإخلاء الفوري.

وكما نشر موقع Anadolu Image الصورة بتاريخ 11/7/2023 مرفقة بالوصف التالي: “الكنيست الإسرائيلي يقر مشروع قانون في القراءة الأولى للحد من صلاحيات المحكمة، تل أبيب، إسرائيل – 11 يوليو/تموز: تجمع إسرائيليون في مطار بن غوريون للاحتجاج على تصويت الكنيست على مشروع قانون الإصلاح القضائي، في تل أبيب، إسرائيل في 11 يوليو، 2023. الكنيست يمرر مشروع قانون في قراءته الأولى من شأنه أن يحد من صلاحيات المحكمة العليا. نظمت المعارضة الإسرائيلية سلسلة من الاحتجاجات في أنحاء إسرائيل، اليوم الثلاثاء، ضد تصويت الكنيست على مشروع قانون للحد من صلاحيات المحكمة”، واوضح الموقع أن الصورة من تصوير مصطفى الخاروف.

نشر موقع الأناضول الصورة بتاريخ 11ֿ\7\2023

يذكر أن حزب الله نشر بيانًا مصورًا بتاريخ 26/10/2024 يدعو فيه سكان 25 مستوطنة إسرائيلية إلى إخلائها فورًا لأنها تحولت إلى مكان انتشار لقوات جيش الاحتلال، وأضاف: “أن الـ25 مستوطنة أصبحت أهدافا عسكرية مشروعة للقوة الجوية والصاروخية في المقاومة الإسلامية”.


مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Mohammed Aljammal

ناجي الثابتي الثابتي بديل

شقيق الليل

الشيخ.عبدالمغني العمري

الشيخ.د موسى الخلف

المصور مصطفى الخاروف

موقع Anadolu Image

بيان حزب الله
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps