نشرت حسابات على منصة X صورة يظهر فيها موكب سيارات مع الإدعاء أنها تعود لموكب رئيسيّ الأمن الإسرائيلي الموساد والشاباك (حيث أن جهاز الموساد مسؤول عن الأمن الخارجي للاحتلال، والشاباك مسؤول عن الأمن الداخلي للاحتلال) في قطر. حيث أرفقت الصورة مع النص التالي: “موكب رئيسي #الموساد و #الشاباك الإسرائيليين في #قطر العربية الشقيقة أم المقاومة و حاضنة المقاومين”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أن الصورة قديمة والادعاء مضلل. فالصورة مجتزأة من مقطع فيديو انتشر على قنوات الكأس بتاريخ 18/12/2019 مرفقة بعنوان: “وصول حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”، وذلك للاحتفال باليوم الوطني لقطر الذي يوافق الثامن عشر من كانون الأول كل عام.

يذكر أنه في يوم الجمعة الموافق 16/8/2024 اختتمت جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بين حركة حماس والاحتلال في قطر. وحضر اللقاءات وفدا إسرائيليا ضم كل رئيس الموساد دادي بارنيع، وممثل عن جيش الاحتلال نيتسان الون ورئيس الشاباك رونين بار، إلى جانب مسؤولين من الولايات المتحدة وقطر ومصر مع عدم حضور ممثلين عن حركة حماس.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Abduljalil Alsaeid عبدالجليل السعيد


‏الأشباح المغربية – MoroccanGhosts

Ahmed Haroud – احمد حرود
قنوات الكاس

الجزيرة ( بالصور.. قطر تحتفل بيومها الوطني)

الجزيرة (انتهاء جولة مفاوضات الدوحة وبيان للوسطاء بشأن الخطوات القادمة)

JDN

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps