نشر حساب “Youba Tv” صورة على منصة “X” تظهر فيها مجندة إسرائيلية تقوم بمصافحة طفلة صغيرة، مرفقةً بالادعاء التالي: “اليوم في رفح، جندية من جنود الله تتحدث الى المدنيين: نحن لانحاربكم نحارب فقط الارهابيين الحمساويين”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنها قديمة والإدعاء مضلل. فالصورة نشرها حساب “كابتن أيلا” والذي يعرف نفسه برئيس مكتب الإعلام العربي في جيش الاحتلال الإسرائيلي ونائب قائد وحدة المتحدث الرسمي على حسابه في منصة X، بتاريخ 2023.3.31 مرفقةً بتعليق: “حاضرون، جاهزون والأولية تأمين سلامة السكان العابرين من يهودا والسامرة إلى المسجد الأقصى في القدس لأداء صلاة الجمعة الثانية من رمضان أما كيف الاجواء – الصورة تتحدث”.

كما نشر موقع “Israel News Agency” الصورة ذاتها بتاريخ 1/4/2023 في تقرير مرفقًا بعنوان: “الجيش الإسرائيلي يسمح بمرور آمن للمسلمين خلال شهر رمضان”.

وفيما يتعلق بالادعاء الذي يتحدث عن عدم محاربة الاحتلال للأطفال في قطاع غزة، فمنذ السابع من تشرين الأول لعام 2023 بلغ عدد الأطفال الشهداء 15822 ما يشكل 44% من اجمالي عدد الشهداء في قطاع غزة، وبلغ عدد الأطفال الجرحى 6168 وفقا للجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني. كما وأعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في آخر تقرير له صادر في شهر نيسان أن 30% من الأطفال يعانون من الهزال والنحافة الشديدة ويواجه 3500 طفل خطر الموت بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية، أما في الضفة الغربية فمنذ السابع من تشرين الاول \2024 بلغ عدد الشهداء 554 منهم 137 طفلًا وعدد الأطفال الجرحى 660 وفقا للجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني ومرصد شيرين.

جزء من تقرير صادر عن المرصد الاورومتوسطي بتاريخ 5\4\2024

بيانات صادرة من الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني

عدد الشهداء الاطفال في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الاول
مصادر الادعاءمصادر التحقق
@YoubaTv

كابتن إيلا Captain Ella

“Israel News Agency”

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

اليونيسف

الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني– تقرير صادر في يوم الطفل الفلسطيني نيسان \ 2024

الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني – عدد الشهداء والجرحى في الضفة وقطاع غزة

مرصد شيرين – عدد الشهداء الاطفال في الضفة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps