انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لانفجار ضخم مع الإدعاء أنها في إيران بعد الهجوم الاسرائيلي على طهران يوم فجر السبت 26/10/2024، حيث أرفقت الصورة بالإدعاء التالي: “طهران تحترق وتشتعل والقادم افضل واعظم”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث عبر أداة “google images” وجد المرصد أن الصورة مجتزأة وقديمة ورُبطت بشكلٍ خاطئ. فالصورة مجترأة من مقطع فيديو نشرته قناة الجديد بتاريخ 23/10/2024 يوثق غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على منطقة الليلكي في لبنان، حيث أرفق الفيديو بالوصف التالي: “عدسة الجديد ترصد لحظة الغارة العنيفة على منطقة الليلكي”.

كما ونشرت قناة سكاي نيوز عربية مقطع فيديو آخر يوثق الغارة في الضاحية الجنوبية في بيروت، بتاريخ 23/10/2024، حيث أرفق الفيديو بالوصف التالي: “غارات إسرائيلية تحول سماء بيروت لجحيم وتستهدف مربعًا سكنيًا في الضاحية الجنوبية”.

لقطة شاشة لمقطع الفيديو من موقع سكاي نيوز

كما وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بتاريخ 23/10/2024 بأن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت منطقة الليلكي دمرت ستة مبانٍ، وأن الحرائق جراء هذه الغارات امتدّت على رقعة جغرافية واسعة.

الجدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن فجر يوم السبت 26/10/2024 في بيان له عن تنفيذه لهجوم دقيق ضد مواقع عسكرية إيرانية في عدة مناطق، شملت مواقع لإنتاج الصواريخ الإيرانية وأنظمة صواريخ أرض- جو وقدرات جوية إيرانية”، ردًا على سلسلة الهجمات التي شنتها إيران ضد إسرائيل في الأشهر الأخيرة.

فيما أعلن الجيش الإيراني: “عن مقتل اثنين من جنوده أثناء التصدي للهجوم”، فيما قال أن الدفاع الجوي الإيراني تصدى لهجمات إسرائيلية في عدة مناطق في محافظات طهران وخوزستان وإيلام.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ايدي كوهين

abdo aliko

ربيع * شعار 

Rechdin Fine 
قناة الجديد

سكاي نيوز عربية

الوكالة الوطنية للإعلام

الحرة

سكاي نيوز عربية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps