نشرت حسابات على منصة X صورة لاستهداف مركبة مع الادعاء أنها تعود لاستهداف قيادي من حزب الله في جنوب لبنان. حيث أرفقت الصورة بالتعليق التالي: “استهداف سيارة لقيادي من حزب الله كان يحاول الهروب من الجنوب اللبناني”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي وجد المرصد أن الصورة قديمة نشرتها وسائل إعلام لبنانية ومنها Lebanon debate بتاريخ 2/7/2024 لاستهداف طائرات الاحتلال لمركبة في حولا جنوب لبنان دون تسجيل اصابات.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي شن غارة جوية على ضاحية بيروت الجنوبية، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن المستهدف هو فؤاد شكر القيادي في حزب الله اللبناني ويعمل كمستشار عسكري للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله. فيما أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية عن فشل محاولة اغتيال القيادي في فؤاد شكر، ولم يعلن حزب الله عن مصير فؤاد شكر حتى لحظة اعداد التقرير.

فيما أفادت وسائل إعلام لبنانية ومصادر طبية أن الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت أسفرت عن شهيدين وإصابة أكثر من 60 مدنياً بينهم 7 أطفال.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Hoda_jannat

احسان الطائي

Saad Alshammari

Mahdi
Lebanon debate

سكاي نيوز

الميادين
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps