نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي برفقة مصاب على سرير مع الادعاء أنه ابنه، حيث أرفقت الصورة بالنص التالي: “ابن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هيلفي أصيب بإعاقة دائمة بعد إصابته بطلق قناص قسامي في العمود الفقري في شمال غزة”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أن الصورة قديمة وأن الادعاء ملفق. فالصورة تعود للجندي في جيش الاحتلال “يونا بريف” وليس لابن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي. 

فقد نشر حساب جيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة “X” بتاريخ 2024.5.14 مجموعة من الصور من ضمنها الصورة المتداولة، وأوضح أنها تعود لرئيس أركانه هرتسي هليفي أثناء زيارة جرحى الجيش الذين يعالجون في المركز الطبي شيبا – تل هشومير.

لقطة شاشة لحساب حيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة “X” بتاريخ 2024.5.14

كما نشر مركز شيبا الطبي الإسرائيلي عبر حسابه على منصة “فيسبوك” الصورة بتاريخ 2024.5.19 وأوضح أنها تعود للجندي الأمريكي الإسرائيلي والمسعف في وحدة دوفديفان في جيش الاحتلال الإسرائيلي يونا بريف. 

لقطة شاشة من حساب مركز شيبا الطبي بتاريخ 2024.5.19

ونشر حساب ofeks photography على منصة “انستغرام” بتاريخ 2024.5.18 صورة من زاوية مختلفة لذات الحدث إلى جانب الصورة المتداولة، وأفاد أن الصور تعود “ليونا بريف المقاتل والمسعف في دوفدوفان”.

كما بحث الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف في وسائل الإعلام والمواقع العبرية الرسمية، ولم يجد ذكرًا حول إصابة ابن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هيلفي بإعاقة دائمة نتيجة إصابته بطلق قناص قسامي في العمود الفقري في شمال غزة.

ووفقًا لآخر تحديث لموقع جيش الاحتلال الإسرائيلي فإن عدد قتلى جيش الاحتلال المعلن عنه منذ السابع من تشرين الأول الماضي بلغ 771 بين ضابط وجندي.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

روزان قباص بهودية يمنية

صفحة الشهيد بوكا العريبي

حمدى قناوى

آدم فلسطين

تبع اليمن

بحرانية


צבא ההגנה לישראל

The Sheba Medical Center at Tel Hashomer
 
ofeks_photography

IDF

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps