انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لسفن بحرية روسية، مع الادعاء أنها لأسطول حربي من روسيا وصل إيران حيث أرفقت الصورة بالنص التالي: “وصول أسطول حربي كبير من روسيا إلى سواحل إيران”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة بواسطة أداة “Google Images”، ووجد أنها قديمة. فالصورة تعود إلى سفن البحرية الروسية خلال استعدادها للعرض العسكري احتفالًا بيوم البحرية عام 2018.

إذ نشر موقع  РИА Новости الروسي الصورة بتاريخ 22.7.2018 مرفقة بالعنوان التالي: “قامت قوات VMF RF بالعرض التكراري الأول في أسطول دنيا فوينيو البحري في كرونشتاد”.

لقطة شاشة لموقع  РИА Новости الروسي الذي نشر الصورة بتاريخ 22.7.2018

كما نشر موقع RT الروسي الصورة المتداولة بتاريخ 24.7.2018 ضمن تقرير يحمل العنوان التالي “نمو قدرات الأسطول: ما هي السفن الجديدة التي سيتم تقديمها في العرض العسكري على شرف يوم البحرية”. وجاء في وصف الصورة “سفن البحرية الروسية في كرونشتاد في أول بروفة للعرض”.

لقطة شاشة لموقع RT الروسي الذي نشر الصورة بتاريخ 24.7.2018

وذكر الموقع في التقرير أن تدريبات تجري في روسيا استعدادًا للاحتفال بيوم البحرية، والذي يتم الاحتفال به تقليديًا في يوم الأحد الأخير من شهر تموز 2018. وأن مركز الاحتفالات حينها عام 2018 هو العاصمة الشمالية أحد موانئ أسطول البلطيق”.

جدير بالذكر أن أسطولين من روسيا وسلطنة عمان انضما إلى القوات البحرية الإيرانية تحضيرًا لتدريبات بحرية تستضيفها إيران في المحيط الهندي.

مصادر الادعاء مصادر التحقق

Amjad Almaliky

Mohamed Hamoda

✏️🛠 ( بوعبدالله فيصل Bahro ) ضد التطبيع

عبدالمنعم آل سيد محسن ابوطبيخ

بحرانية

بلقيس عفاش

Amir Al Dadah



РИА Новости

RT الروسية

elnashra

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps