نشرت حسابات على منصة X صورة تظهر فيها سيارات محطمة مع الادعاء أن الصورة من حادث سير وقع في محافظة الجيزة في مصر، حيث أرفقت الصورة بالنص التالي: “حادثة بشعة في مصر!! سائق تريللا يدهس ٢٠ سيارة على الدائرى بالرماية- القاهرة – الله يرحم جميع الضحايا وتمنياتى بالشفاء التام لكل المصابين”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي والتدقيق في الصورة وجد أن الصورة غير حقيقية ومولدة عبر الذكاء الاصطناعي. فالصورة تحتوي على تشوهات كبيرة في الأشخاص، كما لا يتطابق شكل الطريق مع جغرافية الطريق الدائري.

كما وبحث المرصد في المصادر العلنية، ووجد أن حادث سير وقع فجر اليوم الاربعاء الموافق ٢١ آب ٢٠٢٤، على الطريق الدائري في محيط ميدان الرماية بمحافظة الجيزة. ونشرت العربية مصر مقطع فيديو من مكان وقوع حادث السير في محافظة الجيزة مرفقةً بتعليق: “مشاهد مروعة من حادث الطريق الدائري.. “نقل ثقيل” دهست عدة سيارات والحصيلة تحطم 12 سيارة وإصابة 26 شخصا”.

كما نشر موقع اليوم السابع المصري تقريرا عن الحادث أوضح فيه أنه ناتج عن السرعة الزائدة لسائق التريلا (الشحن)، وبأنه أسفر عن تصادم 12 سيارةً و25 مصابًا.

كما ونشرت وزارة الصحة والسكان المصرية بيانًا صحفيًا حول حادث السيارات في محافظة الجيزة جاءَ فيه: “أعلنت وزارة الصحة والسكان، الدفع بـ12 سيارة إسعاف إلى موقع حادث تصادم عدد من السيارات، صباح اليوم الأربعاء، في محيط ميدان الرماية بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة.وأوضحت الوزارة أن الحادث لم يسفر عن أي وفيات، بينما أصيب 24 مواطنا، تم تقديم الخدمات الإسعافية لـ11 منهم في موقع الحادث، وتم نقل «مصابين إثنين» إلى مستشفى الهرم، ونقل 11 آخرين إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي، وجميعهم يتلقون الرعاية الطبية اللازمة”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

Abou Tammam 

أخبار اليمن
















Follow
Abou Tammam
العربية مصر

موقع اليوم السابع المصري

وزارة الصحة والسكان المصرية 
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps