انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفتاة تلبس الزي العسكري من داخل طائرة مع الادعاء أن الصورة تعود للطيارة التي استهدفت موقع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي اغتاله جيش الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 27/9/2024. حيث أرفقت الصورة مع النص التالي: “صورة الطيارة التي استهدفت موقع حسن نصر الله”.

احد الادعاءات

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي عبر “google Image” وجد المرصد أن الصورة قديمة قبل اغتيال نصر الله والادعاء مضلل. فالصورة تعود للضابطة جنى صادر من الجيش اللبناني وليس للطيارة التي استهدفت موقع حسن نصر الله. ونشرت صفحة الجيش اللبناني الصورة عبر حسابها الرسمي على فيسبوك برفقة صور أخرى بتاريخ 5/2/2023 مرفقةً بالنص التالي: “تخرجت التلميذ الضابط جنى صادر من ‎#الجيش_اللبناني من Laughlin Air Force Base في ولاية Texas الأميركية بعدما تابعت دورة لمدة سنتين تقريباً لتكون أول امرأة في الجيش تبدأ مسيرتها المهنية بطائرة القتال الهجومية سوبر توكانو A-29”.

وحول تفاصيل اغتيال حسن نصر الله، نشرت وسائل إعلام اسرائيلية أنه تم إسقاط أكثر من 80 قنبلة من نوع MK84، متوسط كل قنبلة طن واحد من المتفجرات باستخدام طائرات حربية من طراز F-15 على مكان تواجد حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية في بيروت.

يشار أن حزب الله أعلن يوم السبت الموافق 28/9/2024 عن استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله في قصف إسرائيلي بتاريخ 27/9/2024 على الضاحية الجنوبية في لبنان، وأعلنت وكالة روتيرز نقلًا عن مصادر اليوم الأحد 29/9/2024 عن العثور على جثمان حسن نصر الله في موقع الاستهداف في الضاحية الجنوبية.

مصادر الاعاءمصادر التحقق
banat_cafe

نسرين الشامي

محمد أبو عذاب


نرجسية إدلبية
Lebanese Army – الجيش اللبناني 
ynet

سكاي نيوز
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps