انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات حول قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بإلقاء مناشير ورقية يأمر فيها السكان بالإخلاء الكامل من شمال غزة ومدينة غزة.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها غير دقيقة. حيث حصل المرصد على نسخة من المنشور الورقي الذي ألقاه جيش الاحتلال الاسرائيلي يوم الأربعاء بتاريخ 10/7/2024، ووجد أنه لم يتضمن أوامر بالإخلاء الكامل لشمال غزة ومدينة غزة وإنما توضيح أدعى فيها تحديد الممرات التي أنشأها الجيش لنزوح السكان من المناطق المهددة بمدينة غزة إلى مدينة دير البلح.

حيث أفاد مراسل مرصد كاشف بقطاع غزة أحمد جودة أنه لا يوجد حاليًا أي تحذيرات جديدة للإخلاء في محافظة شمال غزة.

كما ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي افيخاي أدرعي اليوم الأربعاء 10/7/2024 منشورًا على صفحته الشخصية في فيسبوك للمتواجدين في مدينة غزة لممرات أدعى أنها آمنة يمكن للنازحين التنقل فيها بسرعة وبدون تفتيش من المناطق المهددة بمدينة غزة الى المآوي في دير البلح والزوايدة. وأشار في نهاية المنشور :”أن مدينة غزة ستبقى منطقة قتال خطيرة”.

منشور المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي يوم الأربعاء 10.7.2024

فيما نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي أدرعي يوم الإثنين 8/7/2024 منشورًا على صفحته الرسمية في فيسبوك يأمر المواطنين والسكان المتواجدين في محافظة مدينة غزة في مناطق الصبرة، وتل الهواء والرمال والدرج بالإخلاء بشكل عاجل إلى مآوي مدينة دير البلح.

منشور التحدث باسم جيش الاحتلال يوم الإثنين 8.7.2024

جدير الذكر أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023 ارتكب الاحتلال 3376 مجزرة في قطاع غزة، واستشهد في قطاع غزة 38243 مواطنًا وأصيب حوالي 88100 مواطنًا ونزح مليونا مواطن، ودمرَ الاحتلال 150 ألف وحدة سكنية بشكل كامل، وتضرر أكثر من 200 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي، وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية والمكتب الإعلامي الحكومي.

أما عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي فمنذ السابع من تشرين الأول الماضي بلغَ 681 ضابطًا وجنديًا منهم 325 جنديًا قتلوا منذ بداية الاجتياح البري للقطاع.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Mohamed Hadayed

بلال الكحلوت

افيخاي أدرعي- Avichay Adraee

افيخاي أدرعي- Avichay Adraee

مراسل مرصد كاشف بقطاع غزة أحمد جودة

المكتب الإعلامي الحكومي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps