تحقق

الفيديو المتداول للرئيس التركي وهو يبكي قديم

تداولت صفحات اجتماعية وإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يبكي ومرفقاً بعنوان”بكاء أردوغان على ضحايا زلزال تركيا الأخير”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم يعود لشهر تموز من العام 2016 وذلك في جنازة مستشاره إرول أولجاك الذي قتل في المحاولة الانقلابية الفاشلة حينها.

يذكر أن تركيا تعرضت لمحاولة إنقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر تموز عام 2016 خلال 15 ساعة فقط، نجحت السلطات التركية في إفشال محاولة الانقلاب الفاشلة التي قادتها مجموعة من الضباط المنتسبين لمنظمة “غولن” الإرهابية التي يتزعمها “فتح الله غولن” القابع في بنسلفانیا الأمريكية، ليلة 15 يوليو/ تموز 2016.


الجدير بالذكر، أن زلزالًا كان قد ضرب فجر الاثنين، 6 شباط 2023، منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد عدة ساعات بقوة 7.6 درجات. حيث ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا يوم 6 شباط/فبراير إلى أكثر من 35 ألفاً، بحسب آخر تعداد رسمي يوم الإثنين 13\2\2023.

أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

مصادر الادعاءمصادر التحقق
حديث الساعة
Raft Saleh
Ahmad Fadil
حسن الرشيد
Amani Ahmed Adam Mandil
Anadolu Agency
عربي 21
وكالة الأناضول
BBC
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى