انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه شاحنات مساعدات انسانية داخل قطاع غزة ويرافقها مركبات أمن مرفقا بتعليق: “توثيق: إرهابيو حماس يستولون مرة أخرى على قافلة مساعدات إنسانية دخلت عبر معبر رفح”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها مضللة. حيث تواصل المرصد مع مدير الامداد والتجهيز في الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة محمود أبو عطا، الذي أوضح أن الهلال الأحمر يواصل استلام المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح بالتنسيق مع منظمة الأونروا، ويتم تسليم المساعدات لوزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات المعنية لتقوم بدورها بالتوزيع على المستفيدين، أما ما يظهر في الفيديو من مركبات ترافق المساعدات، فمنذ بدء الهدنة الإنسانية بتاريخ 24/11/2023 بدأ العمل على حماية المساعدات الإنسانية من السرقة والهجوم على الحافلات من خلال مرافقة مركبات وعناصر أمن تابعة للشرطة في غزة.

كما واضاف مدير دائرة الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل أن المساعدات الإنسانية تصل إلى معبر رفح المصري ثم لمعبر العوجا التابع لجيش الاحتلال الاسرائيلي من أجل تفتيشها وفحص محتوياتها، وبعد ذلك يستلمها الهلال معبر رفح الفلسطيني حتى وصولها للمؤسسات المعنية بتسليمها وتوزيعها. وأشار جبريل أن طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني استلمت 5283 شاحنة من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح منذ تاريخ 21.10.2023 وحتى تاريخ 30.12.2023. وتحتوي الشاحنات على طعام وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
N12News


Gera. Gershon. Belik


@ALThorne_Toren

محمود أبو عطا – مدير الامداد والتجهيز في الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة

أحمد جبريل – مدير دائرة الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني


الهلال الاحمر الفلسطيني 


قناة الجزيرة



شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1