تحقق

الصورة المنتشرة للرئيس السوري بشار الأسد وهو يبتسم أثناء تفقد المتضررين خضعت للتلاعب ولكنه ظهر بمقاطع فيديو أخرى وهو يبتسم

تداولت عدة صفحات ومستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للرئيس السوري بشار الأسد وهو يتفقد المتضررين من الزلزال في مدينة حلب وهو يبتسم أمام الكاميرا.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة المنتشرة ووجد أنه قد تم التلاعب بها عبر برنامج “Face App” أو “محرر الوجوه” وهو تطبيق مجاني يستطيع التلاعب بتعابير الوجوه، وبالإنتباه للشخص الذي يقف خلف الأسد يظهر وأن أسنانه فوق شفاهه وهو أمر غير طبيعي. كما أن الصورة الأصلية التي خطعت للتلاعب قد انتشرت على وكالة سانا السورية.

كما تواصل المرصد مع المصور الفلسطيني محمد الحجار الذي أكد ل”كاشف” أنه من الواضح جدًا بأنه قد تم التلاعب بالصورة من خلال برامج تستطيع التلاعب بملامح الوجه، ومن خلال مطابقة الصور مع الفيديو الذي يتطابق مع لحظة التقاط الصور فهناك اختلاف تام. كما أكد أيضًا المصور الفلسطيني محمود أبو سلامة ل”كاشف” بأنه تم التلاعب بالصورة وتغيير تعابير الوجه من خلال تطبيق “محرر الوجوه”.

الجدير بالذكر أن الأسد قد ظهر بمقاطع فيديو أخرى وهو يضحك أمام الجموع في حلب أثناء زيارته للمنطقة اليوم.

أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

مصادر الإدعاءمصادر التحقق
فيصل القاسم
بغداد التحرير
سعاد العابدي
Ivar
مصطفى أحمد الشيخ
ام طه عبد الرحمان
Chouakria Sofiane
المحامي مازن جمعة
الصورة الأصلية من وكالة سانا
المصور محمد النجار
المصور محمود أبو سلامة
فيديو يظهر الأسد وهو يبتسم (قناة رؤيا)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى