انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من الجثث، مع الادعاء أن الصليب الأحمر قام بتسليمها وزارة الصحة، حيث أرفق مقطع الفيديو بالنص التالي: “جثامين أكثر من 80 شهيد من قطاع غزة مجهولي الهوية لازالت موجودة في حاوية تجارية (كونتينر) أمام مستشفى ناصر بخانيونس منذ الأمس، استلامهم الصليب الأحمر من الاحتلال الاسرائيلي، والصحة بغزة ترفض استلامهم من الصليب لعدم توفر معلوماتهم”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه غير دقيق، فاللجنة الدولية للصليب الأحمر لم تستلم الجثامين من قبل الاحتلال ولم تشارك بهذه العملية. فمقطع الفيديو نشره الصحفي حسن اصليح عبر قناته على منصة تلغرام، مرفقًا بالنص التالي: “حتى الآن لم يتم دفن الشهداء – وزارة الصحة توقف إجراءات تسلم جثامين 88 شهيدًا من الاحتلال لحين استكمال بياناتها”، وأكد اصليح لمرصد أن الصليب الأحمر لم يستلم الجثث وإنما الذي استلمها هو سائق شاحنة. 

الفيديو عبر قناة الصحفي حسن اصليح على منصة تلغرام

كما تواصل فريق المرصد مع إياد قديح مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة في غزة الذي أكد أن الجثث لم تصل إلى المجمع عبر الصليب الأحمر إنما عبر شاحنة، وأضاف أن وزارة الصحة في غزة حاولت إشراك اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإتمام عملية التنسيق مع الاحتلال للحصول على معلومات الجثث يمكن من خلالها الوصول إلى هويات أصحابها إلا أن اللجنة اعتذرت لعدم مطابقته للبروتوكول المعمول به في مثل هذه القضايا.

في حين تواصل مرصد كاشف مع محمد حمايل المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي أكد أن “لجنة للصليب الأحمر لم تشارك في أي مرحلة من مراحل نقل الجثث من إسرائيل إلى مجمع ناصر الطبي”.

وأضاف أن اللجنة تؤكد على ضرورة “التعامل مع أولئك الذين لقوا حتفهم أثناء نزاع مسلح بكرامة وإدارتهم بشكل سليم بموجب القانون الإنساني الدولي” موضحًا أن ” القانون يُلزم بالبحث عنهم، وجمعهم، وإجلائهم، مما يساعد على ضمان عدم اختفاء الأشخاص”. 

وأفاد حمايل أن “اللجنة الدولية للصليب الأحمر على استعداد لتسهيل نقل المتوفين كجزء من دورها كوسيط إنساني محايد إذا توصلت أطراف النزاع إلى اتفاق مسبق وبالتشاور مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر”. 

جدير بالذكر أن وزارة الصحة في غزة أوضحت في بيان لها اليوم الخميس 26.9.2024 أن الاحتلال الإسرائيلي أرسل أمس الأربعاء حاوية تحتوي على 88 جثة دون اي بيانات او معلومات يمكن الاستدلال بها على هوية وأصحاب الجثامين. وأضافت أنه تم تشكيل لجنة مختصة للتعامل مع الجثامين بما يليق بهم، واستلامهم اليوم تمهيدًا لدفنهم.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
معين تيسير الضبه

قطاع غزة Gaza Strip Palestine

ثوره الخواجا

Riwaa Aladini

Tamer | تامر

شجاعية

محمد سعيد
الصحفي حسن اصليح

إياد قديح مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة في غزة

محمد حمايل المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر

وزارة الصحة في غزة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps