نشرت حسابات على منصة “X” مقاطع فيديو لإصابة الصحفي عمرو مناصرة مرفقة بالادعاء التالي: “فقط للتذكير، المحكمة في لاهاي تحكم بناء على هذه الفيديوهات المزيفة: صحفي انزلق على الأرض وحاصرته على الفور عشرات الكاميرات، ويدعي أن إسرائيل أطلقت عليه النار”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث تواصل مرصد كاشف مع الصحفي عمرو مناصرة والذي أوضح أنه تعرض للإصابة في منطقة الفخذ بعدما أطلق عليه جنود الاحتلال النار بينما كان يغطي اجتياح مدينة جنين ومخيمها يوم أمس الثلاثاء 22/5/2024.

وأفاد مناصرة لكاشف أنه كان متوجدًا أمام مدخل مخيم جنين مع مجموعة من الطواقم الصحفية الذين كانوا ملتزمين بالزي الصحفي. وأضاف أن الصحفيين حاولوا التوجه إلى منطقة أخرى حيث تحركوا بشكل جماعي تحت أنظار جنود الاحتلال الذين كانوا متواجدين أمام مدخل مستشفى الأمل بالقرب من مسجد القاضي إلا أن جنود الاحتلال أطلقوا النار عليهم بشكل مباشر وكثيف ما أدى إلى إصابته.

ووجد فريق مرصد كاشف عدة مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية وعربية للحظة إصابته من أكثر من زاوية.

كما وتواصل المرصد مع مدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور وسام بكر الذي أوضح أن الصحفي عمرو مناصرة تعرض لاصابة من شظايا رصاص حي في أعلى منطقة الفخذ، وأدخل إلى قسم الطوارئ في المستشفى وتلقى الفحوصات والصور اللازمة ووصفت إصابته بالطفيفة.

كما ووثقت وسائل إعلام مشاهد لاستهداف الصحفيين وإطلاق الرصاص الحي المباشر عليهم من قبل جيش الاحتلال واحتمائهم في محيط مستشفى جنين الحكومي.

تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
@GAZAWOOD1

@Michlib67

@jmiguelmena

@iluminatrixs





الصحفي عمرو مناصرة

الدكتور وسام بكر

فلسطين بوست 

العربي – أخبار 


Roya News

PalestineTV تلفزيون فلسطين
 


Alghad TV – قناة الغد
 

Al Jazeera Mubasher قناة الجزيرة مباشر
 
amneh_khandaqji

obada_tahayna1





 







شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps