تحقق

السنوار لم يصرح حول التواصل مع نتنياهو

الادعاء
TRT عربي : في أول تعليق بعد تسريبات اتصالاته بنتنياهو “اتصالاتي بنتنياهو كانت من أجل مصالح شعبنا في غزة ولضمان دخول المنحة القطرية

تداولت صفحات اجتماعية في موقع فيسبوك، تصريحاً منسوباً إلى رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، يعقب فيه على تسريبات اتصالاته برئيس وزراء الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو، يقول فيه: “اتصالاتي بنتنياهو كانت من أجل مصالح شعبنا في غزة ولضمان دخول المنحة القطرية”، وقد نُسب التصريح المتداول إلى قناة (trt) التركية الناطقة بالعربية.

نفى مكتب رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار لكاشف، صحة التصريح المتداول، مؤكداً بأنه لم يكن هناك أي اتصالات بين السنوار والاحتلال الإسرائيلي، وما حدث كان إبلاغاً للجانب المصري برسالة مقتضبة بخط اليد (أربع كلمات) من رئيس الحركة وأُرسلت إلى الاحتلال عبر الوسيط المصري فقط.

كما نفت قناة TRT عربي لكاشف أن تكون قد نشرت التصريح المتداول، مؤكدين بأن التصريح مفبرك على لسان القناة.

كما يُشير المرصد إلى أن الإعلام العبري لم يتحدث عن أي مكالمات وتواصل آخر، سوى رسالة مقتضبة بخط السنوار كتب فيها باللغة العبرية (סיכון מחושב) أي مخاطرة محسوبة، تم نقلها حينها (العام الماضي) عن طريق الوسيط المصري إلى “رئيس مجلس الأمن القومي السابق” لدى الاحتلال مائير بن شبات.

أما حول المفاوضات الجارية حاليا للتهدئة، ذكر موقع حركة حماس أن رئيس الحركة هاتف مسؤولين مصريين، وتلقى اتصالا من تور وينسلاند، المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط.

وهو ما نشرته أيضا صحيفة يدعوت أحرنوت بأن رجال المخابرات المصرية تواصلوا مع الجانب الإسرائيلي ومع قيادات حماس، وبأن مبعوث الأمم المتحدة تحدث مع هنية “لإخماد التوتر”.

مصادر التحققمصادر الادعاء
– قناة TRT
– مكتب رئيس حركة حماس يحيى السنوار
إعلام الكتائب الفتحاوية
شبكة واعد الإخبارية
شبكة نابلس الحدث
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى