انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بقيام عدة سفارات في لبنان من بينها الكويت وألمانيا وفرنسا بضرورة مغادرة الأراضي اللبنانية بأسرع وقت ممكن.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها غير صحيحة. حيث قام المرصد بمراجعة الصفحات الرسمية لسفارات هذه البلاد على فيسبوك ووجد أن السفارة الألمانية قد نفت قيامها بالطلب من رعاياها بمغادرة لبنان وإنما تحذيرات بالابتعاد عن مناطق النزاع والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات اللبنانية.

كما وجد أن الخارجية الفرنسية والسفارة الفرنسية في بيروت لم ينشرا أي بيان حول ذلك، فيما بحث في وسائل الإعلام الفرنسية ولم يجد أصلا لأي معلومة تتحدث حول الطلب من الفرنسيين مغادرة لبنان بل وجد رسالة دعم من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للشعب اللبناني في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت.

كما تبيّن أيضًا أن السفارة الكويتية في لبنان لم تطلب من مواطنيها مغادرة الأراضي اللبنانية حيث نشرت السفارة بيانًا على صفحة الخارجية الكويتية تقول فيه: “نبهت السفارة الكويتية لدى لبنان رعاياها بالتزام الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية، كما دعتهم إلى التقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة”.

يجدر الإشارة إلى أن السفارة السعودية في لبنان كانت قد طلبت من رعاياها مغادرة الأراضي اللبنانية في أسرع وقت ممكن، وتجنب المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الغاب الغربيالسفارة الالمانية في لبنان
ريم عليالسفارة السعودية لدى لبنان
اسماعيل بدر السفارة الكويتية في لبنان
رحيمة خدمات
شبكة اخبار ادلب
بصري الشام نيوز
منصة اعلامية محمود ابو زنادة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1