تحقق

الحكومة الهولندية تقرر وقف تمويل اتحاد لجان العمل الزراعي

نشرت وكالة وطن للأنباء أمس خبراً بعنوان: “في رسالة وجهتها للبرلمان: الحكومة الهولندية تقرر تواصل التعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي”. ولكن لم يظهر في متن الخبر أي جملة تدل على ذلك. وقامت صفحات اجتماعية وإخبارية بنقل العنوان والخبر كما هو.
وجاء في الخبر أن وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي قرر بدء تحقيق خارجي مستقل يبحث في روابط محتملة بين اتحاد لجان العمل الزراعي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وذلك في تاريخ 9 تموز من العام الماضي، وكان التحقيق بسبب أن “المشتبه بهما الرئيسيين في تنفيذ عملية أسفرت عن مقتل إسرائيلية في مستوطنة “دولف” المقامة على أراضي قرية الجانية غربي رام الله، كانا قد تلقيا جزءًا من راتبهما عن طريق التكاليف العامة التي تمولها هولندا جزئيًا من خلال برنامج موارد الأراضي والمياه، وأجرت التحقيق المذكور شركة “Proximities Risk Consultancy ، والتي قدمت إلى الوزارة في نهاية عام 2021”.
ولاحقاً لنشر الخبر، قامت الوكالة بحذفه ونشر خبر آخر يفيد بوقف التعاون بين الحكومة الهولندية واتحاد لجان العمل الزراعي، دون أن تنوه الوكالة لذلك، فظل الخبر القديم غير الصحيح متداولاً.
تحقق مرصد كاشف من عنوان ومتن الخبر، ووجد أن الحكومة الهولندية قررت وقف التعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي، وليس مواصلة العمل مع الاتحاد.
فيما تواصل المرصد مع مدير تحرير وكالة وطن للأنباء غازي بني عودة، للاستيضاح منه حول مصدر الخبر الأول، فأوضح لكاشف بأنه تم كتابة الخبر مساء أمس وحذفه من موقعهم صباح اليوم وأعادة نشره بالطريقة الصحيحة، لأن جرى من التباس كان بسبب خطأ في الترجمة.

ونشر اتحاد لجان العمل الزراعي عبر صفحته في موقع فيسبوك، بياناً تحدث فيه عن أن قرار الحكومة الهولندية بوقف تمويل الاتحاد بشكل نهائي لا يُعتبر أنه تخلي عن الاتحاد فقط بل تخلي عن المجتمع المدني الفلسطيني ككل، ومساهمة في التضييق على الفلسطينيين، وأشار الاتحاد في بيانه أنه ذاهب بطريق “خطوات قانونية للطعن بقرار الحكومة الهولندية المنحاز.

يُشير المرصد إلى أن وزير جيش الاحتلال “بيني غانتس”، صنف 6 مؤسسات مدنية وحقوقية فلسطينية “منظمات إرهابية”، مُدعياً ارتباطها بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأنها حصلت بين عامي 2014 و2021 على أكثر من “200 مليون يورو” من عدّة دول أوروبية، وذلك وفق قائمة نشرتها وزارة قضاء الاحتلال، في نهاية شهر تشرين الأول من العام الماضي، ومن بين المؤسسات ال6 كان اتحاد لجان العمل الزراعي.

المصدر:

https://tinyurl.com/ye9au6rh

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى