انتشرت معلومة على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء فيها: “عاجل، تقديرات الجزيرة: ثلث الجيش الإسرائيلي الآن في الضفة الغربية”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة هذه المعلومة ووجد أنها انتحالية، حيث تواصل المرصد مع مكتب الجزيرة الذي نفى ذكر قناة الجزيرة لهذه المعلومة. 

كما بحث فريق المرصد في حسابات قناة الجزيرة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، ولم يجد ورودًا لهذه المعلومة عبر الحسابات. 

بالتدقيق في رسائل مراسلي الجزيرة خلال تغطيتهم للعملية العسكرية التي يشنها جيش الاحتلال في الضفة الغربية، تبين أن مراسل الجزيرة محمد خيري ذكر في أحد رسائله أن “وسائل الإعلام الإسرائيلية، وتقديرات عسكرية تشير أن هذه العملية العسكرية الجارية في هذه الأثناء في شمال الضفة الغربية هي العملية العسكرية الإسرائيلية الأوسع والأكبر في شمال الضفة، منذ عملية السور الواقي عام 2002″، 

وأضاف خيري: “قبل قليل كشفت القناة 14 الإسرائيلية أن هذه العملية على مستوى فرقة عسكرية إسرائيلية كاملة، هنا يمكن أن نقدر بأن عدد الجنود الإسرائيليين – طبعًا ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنهم آلاف – لكن التقديرات بناء على حجم الفرقة العسكرية يمكن أن يكون 7 آلاف جندي إٍسرائيلي يشاركون في هذه العملية، وهذا رقم ضخم جدًا في الضفة الغربية”. 

وهذا يوضح أن أحد مراسلي الجزيرة ذكر أن العملية على مستوى فرقة عسكرية إسرائيلية كاملة، وليس ثلث جيش الاحتلال. 

رسالة مراسل قناة الجزيرة محمد خيري حول العملية العسكرية

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن فجر اليوم الأربعاء بدء عملية عسكرية واسعة في مدينتي جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية، أطلق عليها اسم “المخيمات الصيفية”. 


يشار إلى أن حصيلة عملية جيش الاحتلال في شمال الضفة الغربية ارتفعت إلى 11 شهيدًا وفقًا لآخر تحديث للهلال الأحمر الفلسطيني.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
نزار خميس الطويل

أخبار دورا

Fadwa Hamad

نزار خميس الطويل

Falasten Mubasher S Suleiman

سأبقى فدائي #يزن

Yazan Adnan

Yassine Chahine

يمان القدومي

نضال
الجزيرة – فلسطين

Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة

Roya Palestine – رؤيا فلسطين

مكتب الجزيرة

الحرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps