أعلن حزب الله اللبناني يوم السبت 28.9.2024 عن استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله في قصف إسرائيلي يوم الجمعة استهدف الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، كما وأفادت وكالة روتيرز نقلًا عن مصدرين يوم الأحد 29.9.2024 بانتشال جثمان نصر الله من موقع الاستهداف في الضاحية الجنوبية.

ورافقت عملية اغتيال نصر الله مجموعة من المعلومات المضللة والخاطئة، تحقق مرصد كاشف منها. نوضح أبرزها في هذا التقرير.  

أولاً: انتشار فيديو قديم لحسن نصر الله يتحدث فيه عن طلب السعودية من إسرائيل الحرب على لبنان

نشرت حسابات على منصة “X” فيديو لكلمة يظهر فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مرفقة بتعليق: “السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني يصرح بان المملكة العربية السعودية تحرض إسرائيل على ضرب لبنان”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي، ووجد أنه قديم ومقتطع من خطاب ألقاه نصر الله بتاريخ 10.11.2017، وقال فيه: “أن الأخطر هو تحريض وطلب السعودية من إسرائيل على ضرب لبنان، وحاضرة أن تقدم عشرات مليارات الدولارات مقابل ذلك”. وأضاف في خطابه: “نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية أن حرب تموز 2006 كانت بطلب من السعودية وتحريض سعودي وعندما أرادت إسرائيل وقف الحرب طلبت السعودية الاستمرار فيها حتى القضاء على حزب الله”.

فيديو لخطاب حسن نصر الله نشرته قناة “فرانس 24” بتاريخ 10.11.2017

يشار إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله كان قد ألقى كلمة متلفزة يوم الأربعاء 19/6/2024 أوضح فيها احتمالات انزلاق الأمور مع الاحتلال الإسرائيلي إلى حرب كبرى، ولم يتحدث في كلمته عن السعودية.

وجاءت كلمة نصر الله ردًا على إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء الموافق 18/6/2024 الموافقة على الخطط العملياتية للهجوم في لبنان والمصادقة عليها واتخاذ القرارات لمواصلة تسريع جاهزية القوات في لبنان.

ثانيًا: انتشار فيديو لفتاة لبنانية مع الادعاء أنها زينب ابنة حسن نصر الله

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة لبنانية تنعى فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مع الادعاء أن الفتاة هي زينب ابنة حسن نصر الله. حيث نُشر الفيديو بالنص التالي: “بنت السيد الشهيد حسن نصرالله تعطينا درسا عن معنى الصمود والثبات والعزيمة ، في أحلك وأشد الظروف”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث عبر محرك “Google”، ووجد المرصد أن الادعاء مضلل وأن الفيديو رُبط بشكل خاطئ بابنة نصر الله. فالفيديو يعود لفتاة لبنانية تدعى مريم خُضر وليس لزينب ابنة حسن نصر الله.

نشرت مريم خُضر مقطع الفيديو السبت 28/9/2024 عبر حسابها على منصة الإنستغرام “tab_yeen” وهي ترثي فقد حسن نصر الله وأوضحت بالتعليقات في وقت لاحق أنها ليست ابنة حسن نصر الله وهي من المؤيدين له وللمقاومة.

كما ونشرت فيديو آخر أوضحت فيه أن اسمها مريم خُضر وهي ليست ابنة حسن نصر الله ودعت إلى إزالة الفيديوهات المنتشرة بعنوان أن زينب نصر الله ترثي والدها حسن نصر الله.

كما ونشرت وسائل إعلام اسرائيلية معلومات عن استشهاد زينب نصر الله ابنة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الغارة التي استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت، فيما لم تنشر المواقع الرسمية لحزب الله أية معلومات حول زينب نصر الله.

ثالثًا: فيديو قديم من عام 2020 يعاد نشره مع الادعاء أنه لاحتفال حديث في لبنان بعد اغتيال حسن نصر الله

نشرت حسابات على منصة “X” مقطع فيديو لفتاة في مظاهرة في لبنان مع الادعاء أنه لاحتفال في لبنان بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، حيث أرفق الفيديو بالنص التالي: “احتفالات في الشارع اللبناني بمناسبة م قل حسن زباله الله يحمي الشعب اللبناني الحر لشريف فقط بدون الروافض الانجاس”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث في محرك “Google”، ووجد المرصد أن الفيديو قديم والادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع الفتاة التي تظهر في الفيديو وهي ريم خطّار التي نفت لكاشف هذا الادعاء وأوضحت أن الفيديو قديم نشرته عبر حسابها في منصة تيكتوك بتاريخ 20.1.2020 في مظاهرة لتحرك شبابي بسبب انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان، وأضافت أنها اليوم لا تقيم في لبنان وأنها ترفض نشر أي نوع من أنواع الفتنة.

الفيديو عبر حساب ريم خطّار على منصة تيكتوك، انتشر بتاريخ 20.1.2020

يذكر أنه بتاريخ 17.10.2019 بدأت سلسلة من الاحتجاجات المدنية بسبب الضرائب المخططة على البنزين والتبغ والمكالمات عبر الإنترنت وانهيار الوضع الاجتماعي والاقتصادي في لبنان وامتدت الاحتجاجات حتى عام 2021.

رابعًا: حركة فتح تنفي لكاشف إعلانها الإضراب الشامل تنديدًا باغتيال حسن نصرالله

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي معلومات حول قيام أقاليم حركة فتح في الضفة الغربية بإعلان الاضراب الشامل يوم غدٍ الأحد تنديدًا باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وحدادًا على ارواح الشهداء في لبنان وغزة.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها ملفقة. حيث تواصل المرصد مع منسق العلاقات الوطنية في حركة فتح تيسير نصر الله الذي نفى صحة المعلومات وأكد أنها لم تصدر عن حركة فتح.

خامسًا: صورة الخاتم المتداولة قديمة ولا تعود لحسن نصر الله

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لبقايا خاتم مع الادعاء أنه يعود لأمين عام حزب الله حسن نصر الله الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الموافق 27.9.2024، حيث أرفقت الصورة بالنص التالي: “صورة خاتم حسن نصر الله من موقع الاستهداف بالضاحية”.

أحد مصادر التحقق

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي عبر أداة “Google Image”، ووجد المرصد أن الصورة قديمة والادعاء ومضلل. فالصورة نشرتها عدة حسابات على منصة X ومنها حساب باسم AL_Shara313 بتاريخ 5.1.2024 مرفقةً بالنص التالي: “ماتبقى من شهيدنا #القائد ابو تقوى مثل قاسم”، وحساب باسم ‏fadk_alamir93 بتاريخ 6.1.2024 مرفقًا بالنص التالي: “خواتم القادة الشهيد القائد سليماني والشهيد ابو تقوى”، أي قبل حادثة اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة 27.9.2024 في الضاحية الجنوبية في لبنان”.

سادسًا: بيان انتحالي لإعلام حزب الله ينعى فيه حسن نصر الله

انتشر على مجموعات الواتساب بيان نُسب لإعلام حزب الله تضمن نعي للأمين العام للحزب حسن نصر الله، وتعلن بدء الحرب مع إسرائيل، حيث جاء في نص البيان: “بيان صادر عن المقاومة الإسلامية:‏ بِسْمِ اللَّـهِ الرحمن الرَّحِيمِ ‏﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ على نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ﴾‏ صدق الله العلي العظيم بسم الله الرحمن الرحيم من المؤمنين رجال صدقوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا تنعى المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله القائد الكبير السيد حسن نصر الله في اغتيال غاشم في بيروت وفي ذلك نعلن بدء حرب شاملة مع الاحتلال الصهيوني لا خطوط لها ولا درائع ‏﴿وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيم﴾‏ الجمعة 27-9-2024‏ ‏23 ربيع الأول  1446”.

البيان المتداول

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه انتحالي، حيث بحث المرصد في الحساب الرسمي لإعلام حزب الله ولم يجد البيان منشورًا في القناة، كما لم يكن إعلام حزب الله قد نشر حتى لحظة إعداد التحقق بتاريخ 27.9.2024 أية تعليقات أو تفاصيل حول مصير نصر الله بعد استهداف الضاحية الجنوبية، بينما أعلن في اليوم التالي عن استشهاد نصر الله.

سابعًا: تداول صورة لعلي سليمان على أنها لحسن نصر الله

نشرت حسابات على منصة X صورة قديمة لمقاتل في لبنان مع الادعاء أنها تعود للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حيث أرفقت الصورة بالنص التالي” نادرة السيد حسن نصر الله سنة 1982.. كان مقاتلًا مع فتح الفلسطينية السنية”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي عبر أداة “Google Image” ووجد المرصد أن الصورة قديمة وأن الادعاء مضلل، فالصورة تعود لعلي سليمان أحد عناصر حزب الله والمعروف بشبيه حسن نصر الله وليست صورة قديمة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

إذ نشر موقع لبنان 24 الصورة بتاريخ 29.8.2020 وأوضح أنها تعود إلى علي سليمان المعروف بأنه شبيه حسن نصر الله، وهو أحد شهداء حزب الله والذي استشهد بتاريخ 25.12.1989 في منطقة كفرملكي بأقليم التفاح .

كما ونشر موقع News scopes international الصورة بتاريخ 29.8.2020 تحت عنوان “ليش شقيقه حسين.. تعرفوا إلى شبيه السيد نصر الله”، وأوضح أن الصورة تعود إلى علي سليمان المعروف بشبيه السيد نصر الله، كما ونشر صورة أخرى ضمن التقرير تجمع كل من محمد سليمان وحسن نصر الله.

الصورة التي تجمع كل من محمد سليمان وحسن نصر الله ونشرها كل من موقع لبنان 24 و News scopes international
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps