تحقق

اتخاذ إجراءات ضد القراصنة في فلسطين!

نشر موقع فيسبوك عبر صفحته الرسمية تقريراً بعنوان “اتخاذ إجراءات ضد القراصنة في فلسطين”، تحدث فيه عن اتخاذ إجراءات ضد مجموعتين منفصلتين لإزالة قدرتهما على استخدام بنيتهما التحتية لإساءة استخدام الفيسبوك، ونشر برامج قرصنة واختراق حسابات الأشخاص عبر الإنترنت.

ونشرت مواقع إخبارية ومستخدمين على الفيسبوك الخبر بشكل غير دقيق، حيث رُبطت المجموعتان بجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني.

أما الخبر الدقيق وفقاً لتقرير الفيسبوك فهو ربط المجموعة الأولى بجهاز الأمن الوقائي، والتي وفقاً للتقرير: فإن نشاط هذه المجموعة نشأ في الضفة الغربية وركز على الأراضي الفلسطينية وسوريا، وبدرجة أقل على تركيا والعراق ولبنان وليبيا.

ويقول أنها اعتمدت على الهندسة الاجتماعية لخداع الأشخاص للضغط على الروابط الضارة وتثبيت البرامج الضارة على أجهزتهم، وركزت استهدافها على مجموعة واسعة، بما فيهم الصحفيين والأشخاص المعارضين للحكومة التي تقودها فتح ونشطاء حقوق الإنسان والجماعات العسكرية مثل المعارضة السورية والجيش العراقي.

أما المجموعة الثانية، والتي ربطها باسم Arid Viper “الأفعى القاحلة”، فلم يذكر تقرير الفيسبوك ارتباطها بجهاز الأمن الوقائي، بل على العكس، أشار أنها تستهدف “مسؤولين حكوميين وأعضاء في حزب فتح السياسي ومجموعات طلابية وقوات أمنية”.

ووفقاً للتقرير فإن هذه المجموعة متقدمة ومستمرة ومعروفة. واستخدمت البنية التحتية للفيسبوك لدعم عملياتها، وحاولت سرقة بيانات الاعتماد من خلال التصيد الاحتيالي.

وفي تقريرها التقني المفصل حول هذه المجموعة، يقول التقرير: “نحن ندرك أن بعض التقارير الصناعية السابقة ربطت Arid Viper بالذراع الإلكتروني لحركة حماس. ومع ذلك، لا يمكننا تأكيد هذا الارتباط بشكل قاطع بناءً على أدلتنا”.

المصادر: تقرير الفيسبوك حول المجموعة الاولى المرتبطة بالأمن الوقائي: اضغط هنا https://about.fb.com/…/taking-action-against-hackers…/

تقرير الفيسبوك حول المجموعة الثانية: Arid Viper

: https://about.fb.com/…/Technical-threat-report-Arid…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى