نشر الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين تصميمًا لصور أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، حيث يوجد أعلى التصميم صورة لأحد أبنائه أمام المرشد الإيراني علي خامنئي في طهران خلال مراسم تشييع جثمان هنية، وادعى كوهين أنه أحد أبناء هنية الذين أُعلن عن استشهادهم بغارة إسرائيلية بتاريخ 10.4.2024، مشككًا بصحة استشهاده. 

إذ أرفق كوهين التصميم بالنص التالي: “معجزة! ابن اسماعيل هنية الذي “قتل” على يد إسرائيل قبل ١٠ اسابيع يحصل على إذن مغادرة من الجنة كي يحضر عزاء والده!! الله يخرب بيوت النفاق والدجل الحمساوي”.

تحقق مرصد كاشف من صحة ادعاء كوهين ووجد أنه مضلل. حيث تواصل المرصد مع شقيقيهما معاذ إسماعيل هنية وأوضح أن الصورة أعلى التصميم تعود لشقيقه همام الذي حضر مراسم تشييع والده في طهران، أما الصورة أسفل يسار التصميم -والتي يدعي كوهين أنها للشخص ذاته الذي وصل طهران لحضور مراسم التشييع- تعود لشقيقه أمير الذي استشهد في غارة للاحتلال الإسرائيلي على سيارة بمخيم الشاطئ في مدينة غزة شمالي القطاع في شهر نيسان 2024. 

كما تواصل المرصد مع ابن شقيقة إسماعيل هنية، الصحفي أنس سالم وأكد على ذات المعلومة. 

وأوضح كلًا من معاذ هنية وأنس سالم أن الشخصين الآخرين الذين يظهران في التصميم هما أبناء هنية أيضًا: الشهيد حازم أسفل يمين التصميم، والشهيد محمد في منتصف التصميم. في حين حضر نجلي هنية عبد السلام وهمام مراسم تشييع والديهما في العاصمة الإيرانية طهران. 

جدير بالذكر أن 3 من أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية: حازم ومحمد وأمير، وعددًا من أحفاده استشهدوا في غارة إسرائيلية على سيارة مدنية بمخيم الشاطئ في مدينة غزة في العاشر من نيسان 2024. 

يشار إلى أن جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية شُيع بعد صلاة الجمعة ظهر اليوم في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة. كما وشهدت العاصمة الإيرانية طهران أمس الخميس مراسم تشييع هنية بحضور رسمي وشعبي.

وكانت حركة حماس قد أعلنت عن استشهاد هنية في مقر إقامته بطهران بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
إيدي كوهين

Hoda_jannat

بــﯟچۚــڔٰا̍حۡ

مؤيد التركيت

علي محمد

دانـه

Anir

القوة السياسية

Mahdi Baladi

المحامي حصبان الحصبان

Mohamed Abdo

Amer Sadeek
نجل إسماعيل هنية، معاذ

ابن شقيقة إسماعيل هنية، الصحفي أنس سالم

وكالة الأناضول

الجزيرة (1)

الجزيرة (2)
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps