انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه حرائق ضخمة وأرفق المقطع بالنص التالي: “مشاهد مأساوية في بيروت الليلة الماضية بعد جولة أخرى من الغارات الجوية الإسرائيلية على المدنيين”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو باستخدام أداة “Google Images” والبحث في المصادر العلنية، ووجد أن الفيديو يتكون من مقطعين مختلفين: فالمقطع الأول تم توليده بواسطة الذكاء الاصطناعي ونشره حساب “digital.n0mad” على منصة تيكتوك بتاريخ 1.10.2024، وتم تصنيفه على أنه محتوى من صنع الذكاء الاصطناعي. وبالتدقيق في المحتوى الذي يتضمنه حساب digital.n0mad تبين أنه يقوم بإنشاء محتويات باستخدام الذكاء الاصطناعي، ونشر العديد من الصور والفيديوهات المولدة بواسطة هذه التقنية، كما ويعرف الحساب نفسه بأنه “فنان ذكاء اصطناعي غير عادي”.

صورة عن مقطع الفيديو نشره حساب digital.n0mad عبر منصة تيكتوك بتاريخ 1.10.2024

كما لاحظ فريق المرصد من خلال التدقيق في تفاصيل الفيديو مجموعة من العلامات التي تدل أنها من إنتاج الذكاء الاصطناعي مثل: ألوان الفيديو، وشكل وحركة النار.


أما المقطع الثاني من الفيديو والذي يبدأ من حديث المذيعة “مجدداً سمر”، فقد نشرته قناة الجديد عبر منصة فيسبوك بتاريخ 6.10.2024، مع العنوان التالي: “غارة عنيفة جداً شنها العدو الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت تسببت بانفجار ضخم”. ويقع المقطع المتداول في الفترة بين 1:10 دقيقة و1:27 دقيقة.

صورة عن مقطع الفيديو نشرته قناة الجديد عبر منصة فيسبوك بتاريخ 6.10.2024

جدير بالذكر أن الطيران جيش الاحتلال الإسرائيلي شن خمس غارات عنيفة على جنوب بيروت بتاريخ 6.10.2024.

في المقابل، أعلن حزب الله أنه تصدى لقوات جيش الاحتلال إسرائيلية في حرش مارون، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوفها، بالإضافة إلى قصف أهداف إسرائيلية بالصواريخ.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

hiddenpalestine

علي بن حسين السقاف

YoubaTv

ابو عمر الديري

sh_b_j_a

aathran5
digital.n0mad

الجديد

الجزيرة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps