انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تصريح نُسب لعضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق يقول فيه:”بسبب الضغوط القطرية حماس تخطط للخروج من الدوحة إلى العراق”.

احد الادعاءات

تحقق مرصد كاشف من صحة التصريح وتبيّن أنه غير صحيح، حيث تواصل المرصد مع موسى أبو مرزوق الذي نفى لكاشف صحة هذا التصريح مؤكدًا أنها شائعات لا صحة لها.

وكانت صحيفة ذا ناشيونال قد نشرت تقريرًا ادّعت فيه بأن هناك ضغوطًا قطرية تمارس على حركة حماس، حيث قررت قيادة الحركة مغادرة الدوحة والتوجه إلى بغداد.

فيما نفى عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق على حسابه الرسمي على تيليغرام أمس الإثنين 24/6/2024 توجه حماس نحو العراق قائلا :”لا أساس من الصحة لما أوردته قناة سكاي نيوز عربية عن صحيفة ذا ناشيونال عن مزاعم بأن حماس تخطط لمغادرة قطر والتوجه إلى العراق”.

نفي عزا الرشق

يشار أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023 استشهد في قطاع غزة 37658 مواطنًا وجُرِح أكثر من 86200 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية. كما أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل 1557 اسرائيليًا منهم 666 جنديًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ايمن العالول 

نصرالله ابو ابراهيم 

ayman hamdan


موسى ابو مزوق

عزت الرشق – تيلغرام

The national


سكاي نيوز العربية


وزارة الصحة الفلسطينية

ynet عدد القتلى الاسرائيليين

موقع الجيش الاسرائيلي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps