تحقق

هل توقفت الرحلات الخارجية في مطار رامون؟ حقيقة تصريحات وزير النقل الأردني وجيه عزايزة

نشرت وسائل اعلامية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات لوزير النقل الإردني وجيه عزايزة جاء فيها: “وزير النقل الأردني وجيه عزايزة: إيقاف جميع الرحلات الجوية المنظمة عبر مطار رامون”، وأخرى: “وزير النقل الأردني: أوقفنا الرحلات الجوية من مطار رامون”، كما جاء في بعضها أيضاً: “الأردن: «إيكاو» توقف الرحلات المنتظمة من مطار رامون”. وانتشرت تصريحات الوزير عزايزة بشكل كبير بعد مقابلة له على التلفزيون الأردني بتاريخ 2 أيلول 2022، ضمن برنامج “ستون دقيقة” والذي كان محوره الأول مخصصاً للحديث عن عطاء بقيمة 150 مليون دينار لتطوير جسر الملك حسين.

تحقق مرصد كاشف من صحة هذه المعلومات ووجد أنه تم تناقلها بطريقة مضللة وغير دقيقة للأسباب التالية:

  • انتشر التصريح على الصفحات وكأنه خبر عاجل وحدث جديد، بينما شاهد المرصد مقابلة الوزير عزايزة الذي أشار أن الحدث يعود لعام 2019 وليس حديثاً.
  • انتشر التصريح بشكل مقتطع حيث أشار الوزير الأردني في المقابلة بأنهم أوقفوا الرحلات الجوية المنتظمة باستثناء الرحلات الداخلية أو التشارتر (أي الرحلات الغير منتظمة). حيث قال حرفياً: “احنا في الأردن تقدمنا بالأمور الفنية المتعلقة بعدم سلامة الطيران فيما يتعلق بموقع المطار، وهذا تم متابعته مع الإيكاو، وتم الإقرار بالموقف الأردني، وبالتالي تم إيقاف جميع الرحلات الدولية المنتظمة، وهلا المطار هذا يعمل بمطار داخلي أو برحلات عارضة (تشارتر)”.

ويشير المرصد إلى إن 24 فلسطينيًا سافروا الى قبرص من مطار رامون بتاريخ 22 آب 2022، كما تواصل المرصد مع إحدى شركات السياحة في فلسطين التي أكدت وجود رحلة سياحية من مطار رامون إلى اسطنبول بتاريخ 22 أيلول 2022، ولمدة 8 أيام. وكانت سلطات الاحتلال قد اعلنت بتاريخ 9 آب 2022، أنها ستسمح للفلسطينيين بالسفر عبر مطار رامون في رحلات خاصة موجهة لمناطق معينة في تركيا، إلا أنها أعلنت تأجيل برنامج الرحلات دون توضيح الأسباب أو موعد الرحلات القادمة.

النتيجة: الأردن اعترضت رسمياً على مطان رامون لمنظمة الطيران المدني الدولي في عام 2019، وليس حديثاً. قرار منظمة إيكاو كان لصالح الأردن وتم رفع المطار من قائمة المطارات الدولية، ولكن هذا القرار يسري فقط على الرحلات المنتظمة ولا يشمل الرحلات العارضة أو التشارتر التي قرر الاحتلال الإسرائيلي السماح للفلسطينيين السفر على متنها.

ما هي إيكاو؟
منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة مونتريال الكندية. تقوم إيكاو بتنظيم عمليات الملاحة بين الدول وعمليات عبور الحدود وتسهيلها ومنع المخالفات وهي التي تعرف وتضع أنظمة التحقيق في الحوادث الجوية.

مصادر الإدعاءمصادر التحقق
شبكة الحرية الإعلامية
الجزيرة فلسطين
الجزيرة الأردن
المملكة
رؤية الإخبارية
روسيا اليوم
روسيا بالعربية
أخباري
يطا ديمقراطية
Faily News
وطننا اليوم
مدى نيوز
مقابلة الوزير وجيه عزايزة
(دقيقة 24)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى