تحقق

مقطع فيديو لطفلة مصابة في غزة يعاد نشره ضمن حملة Pallywood

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطفلة مصابة مع الإيحاء أنه مشهد تمثيلي ضمن حملة باليوود التي تتهم الفلسطينيين بتزييف إصاباتهم وموتهم. حيث جاء التعليق باللغة الانجليزية: “New pallywood for you”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه صحيح وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود للمصور الصحفي محمد أسد الذي نشره عبر حسابه على منصة انستغرام بتاريخ 29.12.2023. يظهر في نهاية الفيديو الأصلي الذي نشره أسد مشهد لإدخال الطفلة في سيارة إسعاف بينما الحسابات الذي تداولته خارجًا عن سياق (على أنه تمثيلي) كانت قد اجتزأت الفيديو وحذفت مشهد إدخال الطفلة في سيارة الإسعاف.

كما نشر المصور الصحفي أسد مقطع فيديو آخر للطفلة مغطاة بالغبار وتظهر فيه إصابتها بشكل أوضح بتاريخ 28.12.2023، وأرفق الفيديو بالعنوان التالي: “إصابات في استهداف برج سكني وسط القطاع”.

تواصل مرصد كاشف من المصور الصحفي أسد الذي أكد أن مقاطع الفيديو حقيقية وأنها تعود لاستهداف برج مشتهى في منطقة الزوايدة. وأضاف أسد أن شقيقة الطفلة استشهدت.

كما نشرت مجموعة من الوكالات والمواقع الإخبارية صورًا للطفلة المصابة التي تظهر في الفيديو منها وكالة أسوشيتد برس وأرفقت بالنص التالي: “إسعاف فتاة فلسطينية جريحة بعد قصف إسرائيلي على الزوايدة وسط قطاع غزة الخميس 28 كانون الأول 2023”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
צחי My knowledge is your enemy

𝔸𝕕𝕒𝕞… 𝕒𝕜𝕒 𝔸𝕕𝕫
mohammedasad.84 (1)

mohammedasad.84 (2)

المصور الصحفي محمد أسد

AP

VOA
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى