تحقق

مقطع فيديو لتهريب الكعك عبر فتحة في جدار من الفيلم الوثائقي “متسللون” من إنتاج عام 2012 يعاد نشره على أنه لمراهق مصري أحدث ثغرة في الجدار الحدودي بين مصر وغزة لإيصال الخبز لسكان غزة

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لفتى يقوم بتهريب كعك لفتى آخر عبر فتحة في جدار، أرفق الفيديو بالعنوان التالي: “فعلها بحماسة هذا المراهق المصري البطل الذي أحدث ثغرة في الجدار الحدودي بين مصر وغزة ويوصل الخبز لسكان غزة، حماسة لم نجدها فى جيش بلده ولا في بقية الحكام العرب والإسلاميين. يقول: “لقد سلمتهم ألف رغيف خبز حتى الآن”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم، حيث تبين أن الفيديو مجتزأ من الفيلم الوثائقي “متسللون” من إنتاج عام 2012 وهو من سيناريو وإخراج وتصوير خالد جرار. أما حقيقة الفيديو المتداول فهي مشهد لطفل مقدسي يبيع كعك القدس من خلال فتحة في الجدار ليعيش.

يشار إلى أن الفيلم الوثائقي “متسللون” يسلط الضوء على معاناة الفلسطيني في الضفة الغربية على حواجز الاحتلال الإسرائيلي وجدار الفصل العنصري. ونال الفيلم على سبع جوائز عالمية منها جائزة النقاد الخاصة لأحسن فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي، وجائزة اتحاد نقاد السينمائيين الدوليين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

Soumia Saada

islam4.everyone

Abdelrahman Said

xxxman1963

user9020009517178
جريدة الأيام

ماهر السيد

الجزيرة

المصري اليوم

مونت كارلو الدولية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى