تحقق

مقطعا فيديو لطفلين مختلفين من قطاع غزة يرتديان قميصين لنادي النصر السعودي يعاد نشرهما مع الإدعاء أنهما لذات الطفل وأنه يمثل إصابته ضمن حملة Pallywood

انتشر مقطعا فيديو لطفلين من قطاع غزة يرتديان قمصين لنادي النصر السعودي، أرفقا بالنص التالي: “من المضحك كيف يظهر بالضبط الصبي الذي يخدم هؤلاء الصحفيين الذين ينشرون “Pallywood” في مقطع فيديو وهو يرقد على سرير المستشفى، “مصابا” دون إصابات، وملابسه نفس الملابس لا تزال “ممزقة” ولكن لا يوجد حتى خدش على جسده”.

تحقق مرصد كاشف من صحة مقطعي الفيديو ووجد أنهما حقيقيان وأن الادعاء مضلل، فهما من تصوير الصحفي محمد الشاعر الذي قام بنشر الفيديو الأول للطفل الذي يجلب الشاي للصحفيين عبر حسابه على منصة انستغرام بتاريخ 16.10.2023 تحت عنوان: “طفل يدعم الصحفيين ويجلب لهم “براد” شاي كل يوم في أحد نقاط عمل الصحفيين الذي لا يتوقف في ظل الأحداث في غزة”.

أما الفيديو الثاني للطفل المصاب فنشره الشاعر بتاريخ 17.10.2023 تحت عنوان: “أطفال غزة إلى أين”. وأرفق الفيديو بالنص التالي: “طفل فلسطيني يرتدي تيشيرت النصر السعودي، يتألم بعد إصابته جراء قصف الاحتلال لمنزلهم”.

كما تواصل مرصد كاشف مع الشاعر الذي نفى صحة الإدعاء، مؤكدًا أن مقطعي الفيديو يعودان لطفلين مختلفين. وأضاف أن الطفل الأول هو ميسرة الهندي الذي يقوم بجلب الشاي للصحفيين في محيط مستشفى ناصر الطبي ويختلف عن الطفل الذي يظهر على سرير مستشفى ناصر الطبي الذي تعرض للإصابة جراء قصف الاحتلال لمنزله.

واستطاع فريق مرصد كاشف الوصول إلى مقطع فيديو قريب للطفل المصاب وقارن بينه وبين الطفل الذي يجلب الشاي للصحفيين ولاحظ عدم وجود تشابه بين الطفلين، كما يظهر في لقطات الشاشة أدناه وإنما يرتديان قميصين لنادي النصر السعودي.

الجدير بالذكر أنه حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلى أكثر من 31 ألف شهيد، وما يزيد عن 72 ألف إصابة منذ السابع من تشرين الأول الماضي وفقًا لآخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Gator Nana

GAZAWOOD1

GazaWood
mhmadalshaer11

mhmadalshaer11

hani.alshaer

مصور مقطعي الفيديو الصحفي محمد الشاعر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى